الخميس 25 أبريل 2024 مـ 05:11 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

رواندا تحظر الماشية من جنوب أفريقيا بسبب مرض فيروسي

أعلنت وزارة الزراعة الرواندية عن فرض حظر على استيراد لفاكهة والخضراوات واللحوم ومنتجات الألبان من جنوب أفريقيا بسبب تفشى مرض فيروسى هناك.

وأوضحت وزاراة الزراعة الرواندية فى بيان: "ان هذا الحظر يهدف إلى الحيلولة دون تفشى مرض "ليستريوسيس" الفيروسى وانتشاره إلى رواندا، وذلك بعد إعلان المعهد القومى لمكافحة الأمراض المعدية فى جنوب أفريقيا عن تسبب هذا المرض فى وفاة 60 شخصا فى جنوب أفريقيا".

وجاء فى البيان "إن هذا المرض خطير، وأنه ينجم عن بكتيريا يمكن أن تتواجد فى التربة والمياه والخضراوات، وينتقل من جراء تلوث الغذاء وأن أعراضه تتضمن الاصابة بالاسهال والحمى وآلام فى الجسد والقىء والضعف".

وأضاف "أنه على الرغم من إمكانية إصابة أى أحد بهذا المرض، إلا أن الأكثر عرضه لخطر الإصابة به يتمثلون فى الأطفال حديثى الولادة وكبار السن والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة".

وأكدت وزارة الزراعة فى بيانها، أن حظر استيراد اللحوم والألبان ومنتجات الألبالن والخضراوات والفاكهة من جنوب أفريقيا سيستمر حتى يتم اعلان خلوها من المرض، موضحة أن رواندا كانت تستورد حوالى 4ر2 طن من لحوم البقر من جنوب أفريقيا شهريا لتلبية احتياجات الفنادق الرواندية.