السبت 20 أبريل 2024 مـ 11:29 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«تغذية الحيوان» يكشف مميزات إضافات لعليقة الماشية.. الخميرة التجارية أبرزها

عليقة الماشية
عليقة الماشية

أكد الدكتور أحمد سليمان، أستاذ ورئيس قسم بحوث تغذية الحيوان السابق، أن إضافات الأعلاف للماشية تفيد المربي فى توفير من 10 إلى 12% من الألبان وزيادة طاقة الحيوان والبروتين أثناء الفترة الانتقالية لمواجهته موسم حليب طويل «فترة مثابرة»، إضافة إلى فائدتها للجزار لأنها تضفي مظهر جذاب لقطيعة اللحم، حيث تجعلها ذات لون أحمر فاتح مغري للمستهلك تعطيها مذاق جيد بعد تسويتها لذلك بدأ كثير من المربيين بعد تجربتهم الناجحة شراء عبوات مستجدات إضافات العلف والخميرة السوبر المتوفرة بالشركات والصيدليات البيطرية أو خميرة المخابز .

الفرق بين خميرة المخابز للماشية والتجارية


وأوضح «سليمان»، خلال تصريحات عبر قناة «مصر الزراعية»، أن الخميرة المتوفرة بالصيدليات البيطرية أكثر ضماناً من خميرة المخابز، خاصة في الحيوانات الصغيرة لأنها تحتوي على كائنات حية تصل إلى نسبة مليار خلية حية، مما يشير إلى زيادة استفادة الحيوان من العليقة.

ولفت رئيس قسم بحوث تغذية الحيوان السابق، إلى ضرورة تحميض اللبن بالقطارة قبل إرضاع الحيوانات الصغيرة، ويضيف لها جزء من الخميرة التجارية، لاسيما للحملان سواء كانت خميرة جافة أو سائلة وبعد شهرين يفطم المربي الحملان الصغيرة ليبيعها.

فوائد إضافات العلف في زيادة إنتاجية


وقال «سليمان»، إن معدل إنتاج الجاموس الحلاب من الألبان يقل بعد 8 شهور مقارنة بفصائل الجاموس المستوردة التي تحتفظ بطاقتها الإنتاجية بعد الولادة وفترة الحلابة لمدة 10 أشهر، لذلك أوصي بضرورة راحة الجاموس فترة شهرين بعد الانتهاء من مرحلة المثابرة .

وأضاف رئيس قسم بحوث تغذية الحيوان السابق، أن الأبحاث بعض المربيين يقللون من كمية البروتينات، ويرفع نسبة البروتين في العليقة قبل التلقيح، والتي تؤدي إلى ولادة توأم خاص في الأغنام، فضلاً عن أن الإضافات العلفية تفيد في المربي الذي يضيف للعليقة مخلفات زراعية.