الثلاثاء 14 مايو 2024 مـ 12:11 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
نجاح زراعة الأرز خلال 60 يوماً بالتكاثر التكنولوجي.. تعرف على التفاصيل الأضرار الخمسة لارتفاع الصوديوم في التربة.. تعرف عليها بشرى سارة للباحثين.. علوم المنوفية تعيد تشغيل الميكروسكوب الالكترونى النافذ مدير جهاز مستقبل مصر: باكورة التنمية في الدلتا الجديدة تمثل 2.2 مليون فدان تأثير التغيرات المناخية على قطاع الاستزراع السمكى والاستراتيجات الخاصة للتصدى لها النقل الدولي: التوسع فى إنشاء مناطق حرة للترانزيت لجذب المزيد من الشركات والمستثمرين رئيس تجارية الجيزة يبحث مع اتحاد غرف الصناعة والزراعة بليبيا سبل التعاون المشترك البيطريين تستحدث لجنتين للمشاكل المهنية وتوحيد الإشتراكات انخفاض سعر الكتكوت الأبيض فى الشركات اليوم الإثنين 13 - 5 - 2024 مفاجأة في سعر الدواجن بالبورصة والمحلات اليوم الإثنين 13 - 5 - 2024 ثبات سعر طبق البيض فى المزارع والمحلات اليوم الإثنين 13 - 5 - 2024 هل تراجعت كميات الدواجن المجمدة المستوردة بالمنافذ.. مسئول يجيب

10 فوائد للحلبة.. تعرف عليها

تنبت الحلبة في دول شمال أفريقيا والهند، وتنتمي إلى عائلة البقوليات، وتمكن أن يصل طولها إلى 50 سم، كما تتميز برائحتها القوية، ووفقا لما ذكرته الإدارة الزراعية بكفر شكر بالقليوبية، فإن للحلبة فوائد كثيرة منها:

1-   تحتوي الحلبة على مجموعة من العناصر الغذائية النادرة، التي لها دورا هاما في صيانة الجسم وتجديد الخلايا، بالإضافة إلى زرع الحيوية في وظائف وأعضاء الجسم.

2-   يمكن أن تمد الجسم بالبروتين النباتي الذي له نفس دور باقي البروتينات، وهو خال من الكوليسترول مما يساهم في الحفاظ على سلامة القلب والشرايين من مخاطر الكوليسترول الضار.

3-   تحتوي على الفوسفور الذي يساعد على تعزيز صحة العظام والأسنان بعمله مع الكالسيوم، كما يساعد الجسم في عملية الهضم وتخليصه من الغازات، بالإضافة إلى تنظيم عمل الهرمونات بالجسم بشكل جيد.

4-   تحتوي على مواد نشوية والتي تعتبر من أهم مصادر الطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بمختلف العمليات الحيوية، كما تساعد على الهضم والتمثيل الغذائي، بالإضافة إلى أكسدة البروتينات والدهون.

5-   تحتوي على مواد الكولين والتريكونلين التي تلعب دورا هاما في العديد من التفاعلات الحيوية داخل الجسم، كما انها مهمة لانتاج الأستيلكولين وهو البروتين المسئول عن نقل الإشارات بين خلايا المخ وتحسين الذاكرة.

6-   تحتوي الحلبة على عنصر الحديد الذي يشكل نقصه سببا رئيسيا في الإصابة بمرض فقر الدم, لذلك فإن تناول الحلبة مع الوجبات اليومية يمنع الاصابة بمرض فقر الدم، مع المساهمة في تصحيح النقص من الحديد وعلاج المرض بالنسبة للأشخاص المصابين.

7-   تساعد بذور الحلبة في التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي والاضطرابات المعوية، كما أن أوراقها مفيدة جدا لعلاج عسر الهضم وضعف الكبد وتستعمل لعلاج للإسهال ومشاكل الدوسنتاريا، بالإضافة إلى أن حبوب الحلبة تساعد في علاج قرحة المعدة وارتفاع الحموضة.

8-   تعمل الحلبة كمضاد للإلتهاب ولها دور فعال في التخفيف من اضطرابات الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية والربو والتهاب الشعب الهوائية، كما تعالج التهاب الحلق عبر الغرغرة بمستحضر الحلبة.

9-   تعالج مرض السكري وتخفض من مستوى السكر في الدم بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع كبير للسكر في الدم كما انها تقلل من مقاومة الانسولين، وذلك عبر شرب شاي الحلبة الساخن الذي له دور في خفض نسبة الكوليسترول.

10-تساعد على تنمية كتلة العضلات لأنها تفتح الشهية وتساعد الأمعاء على الامتصاص بشكل جيد.