الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 05:28 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كل ما تريد معرفته عن زراعة فول الصويا.. وأهم التوصيات لشهر مايو

يعد فول الصويا من المحاصيل البقولية، كما أنه يصنف من البذور الزيتية، التى تشهد اقبال كبير من المزارعين، لانه يدخل فى العديد من الصناعات، لذلك أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة فى قطاع الإرشاد الزراعى، أبرز التفاصيل العامة عن زراعة فول الصويا، كما أصدرت عدد من التوصيات الفنية الواجب على المزارعين مراعاتها، خلال شهر مايو.


- ميعاد الزراعة محصول فول الصويا

• يزرع محصول فول الصويا خلال شهر مايو .
• حالة الزراعة لانتاج التقاوي تتم زراعته خلال النصف الثاني من نفس الشهر.

- تقاوي محصول فول الصويا

يحتاج الفدان نحو 30 كجم ولا ينصح باستخدام تقاوي غير معتمدة منعاً لانتشار الامراض وتدهور المحصول.

- تجهيز الأرض لزراعة محصول فول الصويا

يجب العناية بتسوية الارض، منعا لركود مياه الري في البقع المنخفضة مما يؤدي الى انخفاض نسبة الانبات وضعف واصفرار النباتات ، وبالمثل فانه في الخطوط المرتفعه يكون نمو النباتات ضعيفاً نتيجة عدم توافر الرطوبة المناسبة وفي كلتا الحالتين يتأثر المحصول وتتدهور صفات البذرة المخصصة للتقاوي لذلك تحرث الارض جيداً وتزحف ثم تخطط بمعدل 10- 12 خطاً في القصبتين.

-:التلقيح البكتيري لـ محصول فول الصويا

يعتبر فول الصويا من المحاصيل البقولية التي تستجيب للتلقيح البكتيري بالعقدين، حيث تقوم العقد البكتيرية التي تتكون على الجذور بتثبيت آزوت الهواء الجوي لتستفيد به النباتات، مما يؤدي الى زيادة محصول البذور وتحسين نوعيته من حيث حجم البذور ومحتواها من البروتين ، بالاضافة الى توفير كميات كبيرة من الاسمدة الآزوتية تصل الى حوالي 60 كجم آزوت للفدان كما يتخلف في التربة حوالي 25كجم/فدان للمحصول التالي.


- طرق زراعة محصول فول الصويا

• يزرع فول الصويا بالطريقة العفير المحسن التي يسبقها رية كدابة او الخضير (الحراتي).

• كما يزرع بطريقة العفير العادية (بدون الرية الكدابة) فينتج عنها تكون قشرة صلبة على سطح التربة تؤدي الى كسر البادرة وانخفاض كبير في نسبة الانبات وبالتالي عدم تحقيق الكثافة النباتية المطلوبة للصنف وبالتالي انخفاض انتاجية الفدان.

1- الطريقة العفير بعد رية كدابة لـ محصول فول الصويا

تعطى الارض رية كدابة وبعد الجفاف المناسب تتم الزراعة على الريشتين في جور على ابعاد 15سم في حالة التخطيط 10 خطوط في القصبتين او على ابعاد 20 سم في حالة التخطيط 12 خطاً في القصبتين مع وضع 3-4 بذور في الجورة ثم الخف على نباتين ويراعى ان تتم الزراعة في الثلث العلوي من الخط ثم تغطي وتروى الارض بعد الزراعة مباشرة.

2- الطريقة الخضير (الحراتي)

• تروى الارض رياً غزيراً ويتنظر حتى تجف الجفاف المناسب بحيث يصبح بالتربة نسبة من الرطوبة اعلى مما في حالة زراعة القمح الحراتي ولا يوصى بترك الارض لتجف اكثر من ذلك منعاً لانخفاض نسبة الانبات والتكشف.

• وتتم الزراعة اما في جور كما ذكر في الطريقة العفير او بفج الثلث العلوي للريشة العمالة من الخط ثم سرسبة البذور وتغطيتها بالتربة الرطبة مع الضغط الخفيف عليها لمنع تشقق وجفاف التربة فوق البذور، وفي حالة جفاف التربة اكثر من اللازم (فوتت) يمكن اعطاء رية خفيفة (تجرية) بعد الزراعة مباشرة.

• وفي كلتا طريقتي الزراعة يجب ملاحظة ان تتم الزراعة في الثلث العلوي من الخط الا يزيد عمق البذور عن 3سم في حالة الزراعة العفير، 5سم في الزراعة الخضير حيث يؤدي زيادة العمق عن ذلك الى تعذر اختراق البادرات للتربة وتكشفها فوق سطح التربة ويؤدي نقص العمق عن ذلك (زراعة سطحية) الى انخفاض نسبة الانبات نتيجة تعرض البذور للجفاف.