الخميس 28 مارس 2024 مـ 10:47 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فيديو.. موعد افتتاح مشروع ”بركة غليون” للاستزراع السمكى

مشروع بركة غليون
مشروع بركة غليون

قال الإعلامي "محمد غانم" إن احتفالات بذكرى انتصارات حرب 6 أكتوبر المقبلة ستشهد افتتاح المرحلة الأولى من مشروع "بركة غليون" للاستزراع السمكى بمحافظة كفر الشيخ والذى نجح فى تحويل أخطر مناطق الهجرة غير الشرعية للبشر على ساحل البحر المتوسط إلى أضخم مشروع للإنتاج السمكي.

وأضاف "غانم" خلال تقديمه برنامج "الجدعان" على "قناة القاهرة والناس 2" أن حماية شباب مصر  أساس الأمن القومى ولذلك كان قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بالسيطرة على سواحل كفر الشيخ بأى ثمن لوقف كوارث الهجرة غير الشرعية، والذي كلف رجال القوات المسلحة وتحديدا الشركة الوطنية للاستزراع السمكى بإنشاء أضخم مدينة سمكية على مستوى الشرق الأوسط.

من جانبه قال الدكتور محمد الجزار مستشار وزارة الدفاع للثروة السمكية خلال تقرير مصور أذاعه "البرنامج" إن مشروع "بركة غليون" نموذج عالمى لإنتاج الأسماك بأفضل نظم سلامة الغذاء،كما انه يغطى تكلفته فى أقل من 3 سنوات، ويقفز بمصر فى الترتيب العالمى للأسماك وخاصة مع مشروعات شرق التفريعة وقناة السويس للإستزراع السمكى والتى تنتج نحو 200 ألف طن أسماك لمصر .

وأوضح المهندس سامى الغنام استشارى إنشاء الأحواض بالمشروع أن المرحلة الأولى من المشروع مقامة على مساحة 3 آلاف فدان، من إجمالى 20 ألف فدان، وتتضمن  626 حوض جمبرى و 459 حوض سمك ومفرخ بطاقة 20 مليون زريعة أصبعيات للدنيس و القاروص واللوت و2 مليار زريعة جمبرى .. 

وأشار إلى أن المشروع فى المرحلة الثانية يتضمن إنشاء أحواض للإستزراع البلطى و البورى و الطوبار و الجمبرى على مساحة 7 آلاف فدان و الثالثة على مساحة 9 آلاف فدان .

وقال المهندس عمر رافعى استشارى إنشاء المدينة الصناعية للأسماك فى "بركة غليون" لبرنامج "الجدعان" أن المنطقة الصناعية متكاملة للأسماك على مساحة 55 فدان وفيها مصنع علف أسماك عملاق بطاقة 120 ألف طن ومصنع علف جمبرى لأول مرة فى مصر بطاقة 60 ألف طن، ومصانع للثلج والفوم، ومنطقة ضخمة لتصنيع الأسماك على مساحة 22 ألف متر ومعمل متكامل حديث للبحث و التطوير، ووحدات سكنية آدمية  ومحترمة تليق بجدعان المشروع من العمال والمهندسين والفنيين .