السبت 27 أبريل 2024 مـ 04:01 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وجبة موحدة من الفاكهة والخضروات والحليب لطلبة الاتحاد الأوروبي

أصدرت المفوضية الأوروبية برنامجاً جديداً موحداً للوجبات المدرسية يعمم بجميع دول الاتحاد الأوروبي يشمل الفاكهة والخضروات والحليب ويطبق اعتبارا من اليوم الأول للعام الدراسي 2017 /2018.

وذكرت المفوضية - في بيان صحفي على صفحتها الرسمية على الإنترنت - إن البرنامج يستهدف تعزيز عادات الأكل الصحية بين الأطفال، ويشمل توزيع الفاكهة والخضروات ومنتجات الألبان، فضلاً عن برامج تعليمية مخصصة لتعليم الأطفال أهمية التغذية السليمة مع شرح كيفية إنتاج الطعام.

وقال فيل هوجان، مفوض الزراعة والتنمية الريفية، إن البرنامج يوفر دعماَ قيماَ لملايين الأطفال بالمدارس الأوروبية وآلاف المزارعين في كل دولة عضو بالاتحاد الأوروبي.

وأضاف بيان المفوضية أنه يمكن توزيع المنتجات المصنعة مثل الحساء، و"كومبوت" الفاكهة والعصير، والزبادي والجبن إذا وافقت السلطات الصحية الوطنية على هذا الخيار، ولا يسمح بإضافة السكر والملح والدهون، إلا إذا سمحت السلطات الوطنية بكميات محدودة.

ووافق الاتحاد الأوروبي على تمويل البرنامج بمبلغ 250 مليون يورو للعام الدراسي الجديد، على أن يخصص مبلغ 150 مليون يورو تقريباً للفاكهة والخضروات و100 مليون يورو للحليب.

وأشارت المفوضية إلى أنه يتم حالياً تطبيق برنامج الفاكهة والخضروات القديم في 24 دولة عضو، بينما تشارك الـ28 دولة الأعضاء بالاتحاد في البرنامج القديم لتوزيع الحليب، ولكن اعتبارا من أول أغسطس 2017 سيتم وضع البرنامجين في إطار قانوني واحد.