الخميس 18 أبريل 2024 مـ 12:37 مـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فيديو.. القوات المسلحة تطرح أسماك إريترية بسوق العبور

طرحت الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية التابعة للقوات المسلحة بسوق العبور نحو ٤٥ طن من الأسماك الطازجة القادمة من إريتريا، يتراوح سعر الكيلو ما بين ١٠ و ١٦ جنيها لسد احتياجات المواطن باعتبارها أحد مصادر البروتين المهمة .

ورصد برنامج «الجدعان» المُذاع علي قناة «القاهرة والناس٢»، مزادات الأسماك كاملة والتي شهدت إقبالًا مكثفًا من التجار علي مستوى الجمهورية، وذلك لشراء الأسماك الطازجة التي نجحت المراكب المصرية من اصطيادها فى آخر رحلاتها إلي سواحل إريتريا.

وقال «محمد غانم» مقدم البرنامج إن عمليات الصيد المصرية علي سواحل إريتريا تأتي تفعيلا للبروتوكول الموقع بين القوات المسلحة ودول إريتريا واليمن وموريتانيا بالسماح للمراكب المصرية للصيد فى سواحلها الإقليمية فى مقابل دفع رسوم ودون التعرض للصيادين، بل وحمايتهم من أي محاولات للمساس بهم خلال عمليات الصيد، لافتا إلي أن الاتفاق نجح علي مدى الأسابيع الماضية فى خفض أسعار الأسماك بالسوق المحلي حيث تتابع رحلات الصيد من شهر ونصف الشهر تقريبا.

وأوضح خلال البرنامج أن القوات المسلحة تطرح ٥٠ ٪ من الكميات القادمة من إريتريا فى سيارات البيع المتنقلة بسعر التكلفة المباشر و٥٠ ٪ يطرح فى سوق العبور لزيادة المعروض من الأسماك فى الأسواق المحلية لافتا إلي نجاح الاتفاق المصرى فى السيطرة علي ارتفاع أسعار الأسماك .

وقال إن هناك ١٠ أصناف من أجود أنواع الأسماك تباع في الأسواق أبرزها المرجان و الشفش والمغازل وموسى والتواين والبياض وغيرها ، مشيرًا إلى أن هناك محاولات من التجار لترويج شائعات ضد الأسماك الإرتيرية وهي غير صحيحة .
https://www.youtube.com/watch?v=flH7d0O4d08&t=7s