السبت 4 مايو 2024 مـ 06:14 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

سعيد سليمان: السماح باستيراد القمح المصاب بـ «الإرجوت» سيؤدى لتوطن المرض فى مصر وانتقاله للشعير والذرة

الندوة
الندوة

هناك من يسعى أعداء مصر إلى قتل كوننا نتميز بأن  إنتاجنا من  المحاصيل الاستراتيجية (القطن والأرز وقصب السكر ) يستطيع أن ينافس السوق العالمية، ويتفوق عليها وذلك بتدمير زراعة القطن، وهم يسعون الآن إلى تدمير زراعة الأرز. هكذا بدأ الدكتور الدكتور سعيد سليمان أستاذ الوراثة بكلية الزراعة جامعة الزقازيق كلمته خلال الندوة التى نظمها الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بالشرقية عن استراتيجية إنقاذ الزراعة المصرية .

وتحدث الدكتور سعيد سليمان عن تجربته في استنباط "أرز الجفاف" الذي يوفر مياه الري ويمكن زراعته في أرض رملية، كما تحدث عن دور البحث العلمي في التوسع الزراعي الرأسي وامكانية تحقيق الاكتفاء الذاتي من محاصيل الحبوب الاستراتيجية (الأرز-الذرة-القمح-الشعير) بتطبيق نتائج الأبحاث العلمية، مؤكدا أن مصر تمتلك كل مقومات الزراعة، وتستطيع تحقيق الأمن الغذائي خلال أقل من ثلاث سنوات، وأن كل ما نحتاجه هو الإيمان بحقنا في إنتاج غذائنا وتتخذ قرارات رشيدة لإصلاح المنظومة الفاسدة في الزراعة والأمن الغذائي.

وانتقد أستاذ الوراثة بكلية الزراعة جامعة الزقازيق، تراجع وزير الزراعة عن قراره بمنع استيراد القمح الروسي المصاب بفطر الإرجوت، مؤكدا أنه بمجرد دخول فطر الإرجوت إلى مصر ونفاذ بعض الكميات للأراضي الزراعية، سوف يتوطن المرض ويصبح وباء عن طريق تكوينه لأجسام حجرية تشبه الطينة الزراعية تستوطن بالأرض، ومن الممكن انتقاله لعدة محاصيل أخرى مثل الشعير والذرة الشامية.

وعلى هامش الندوة، كرم الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بالشرقية الدكتور سعيد سليمان على جهوده في البحث العلمي والعمل على النهوض بالزراعة المصرية.