السبت 18 مايو 2024 مـ 10:47 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

والطيور المهاجرة تهاجم وزيرة الهجرة

منى مكرم: 2500 طفل مصرى ينعشون سوق المخدرات والدعارة فى إيطاليا

إمام يوسف
إمام يوسف

هاجم العديد من أعضاء الجالية المصرية في أوروبا ودول الخليج العربي، منى مكرم عبد الشهيد وزيرة الهجرة، على تصريحها الصادم حسب قولهم، بأن الأطفال المصريين في إيطاليا وقوداً لإنعاش سوق المخدرات والدعارة.

وقال المهندس إمام يوسف رئيس اتحاد المصريين في السعودية، إن أداء الحكومة المصرية ضعيف للغاية، ولا تتماشى ما يفعله الرئيس، الذي يسابق الزمن بإنجازات سريعة.

ويتحدى المهندس إمام يوسف استمرار هذه الحكومة لنهاية العام، بعد هذه الكوارث اليومية،  مشيرا إلى أن صبر الرئيس السيسي لن يطول، وكذلك مجلس النواب.

وفي السياق ذاته، قال ولاء مرسي المتحدث الرسمي لاتحادات المصريين في أوروبا، إن وزيرة الهجرة وزيرة رحلات وفسح فقط دون جدوى، فضلا عن تصريحاتها السريعة التي سرعان ما تعود لنفيها.

من جهته، قال محمد حسن أبو سليمان مستشار قانوني يعمل في السعودية، إن الوزيرة لا تعى مهامها الوظيفية ومنصبها السياسى، متسائلا: كيف لها أن تصرح بمثل هذا التصريح على فرض صحته، "وإذا كان هذا يحدث فعلا، فمن المؤكد أنها قلة لا ترقى إلى درجة الظاهرة التي تستحق هذا التصريح".

ويناشد أبو سليمان الوزيرة بالاهتمام بأرواح الناس الذين يعترضون للموت غرقا، بدلا من وصف من ينجو منهم بوصف بذيء.

الدكتور حسن الجراحي أحد المستثمرين المصريين في السعودية، يطلب بالتروي وإعطاء الطرف الآخر فرصة إيضاح وجهة نظره، مشيراً إلى أن ما ذكرته الوزيرة عن هجرة الأطفال صحيح، "وعندي حالات بالأسماء قدمتها لحكومات سابقة، وهي فعلا تسيء لنا ولمصر في الخارج".

ويرى الجراحي أن الحل في تدخل الدولة، وإصدار تعليمات لسفرائنا في الخارج، بالتعامل مع الظاهرة، لتحجيمها.

وكانت نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، قد كشفت عن هجرة الأطفال القاصرين، ووصفت الظاهرة بـ "القنبلة الموقوتة"، موضحة أن 2500 طفل مصري موجودون بطريق غير شرعية فى إيطاليا، وفقا للتقارير.

 وقالت الوزيرة "العدد الحقيقي يفوق ذلك، وأن السلطات الإيطالية بتلحقهم بمدارس من أجل تعليمهم حرف يدوية، لكنهم بيهربوا من مركز الإيواء، ويذهبوا لسوق الخضار من أجل العمل".

وتابعت الوزيرة خلال اجتماع لجنة الشئون الخارجية الذي عقد الأسبوع الماضي في البرلمان المصري: "تاجر الخضار بيستغلهم .. لأن عمل الأطفال مجرم في إيطاليا وغير قانوني، ولم يجدوا غير العمل فى ترويج المخدرات والدعارة، وأي، حاجة هتتطلب منهم هيعملوها، ودول بيخرجوا من مصر بدون أى إثبات شخصية، ودى كارثة كبيرة".

حضر الاجتماع السفير محمد العرابى رئيس اللجنة، ووكيليها داليا يوسف وطارق رضوان، وطارق الخولى أمين السر، وعدد من أعضاء اللجنة.

يذكر أن النائبة نانسي نصير عضو مجلس النواب عن المصريين في الخارج، تساءلت عن الدور الذي تقوم به وزارة الهجرة، وخطة عملها أو أدواتها التي تعمل بها لتحقيق أهدافها، مؤكدة أنه لم يتم عرض برنامجها ضمن بيان الحكومة أمام البرلمان.

وأضافت النائبة نانسي نصير خلال الاجتماع الذي عقد أخيرا، برئاسة السيد محمود الشريف وكيل المجلس لمناقشة بيان الحكومة: نريد أن ترد الحكومة على تساؤلاتنا حول دور وزارة الهجرة في الاستفادة من استثمارات المصريين في الخارج.

موضوعات متعلقة