الجمعة 17 مايو 2024 مـ 07:42 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

رشتان ترفعان القيمة المضافة لجميع الأشجار المثمرة

موتور رش
موتور رش

نجحت تجارب شركة "تريدينج" للتنمية الزراعية، في استخدام مركب بوتاسي عالي القيمة، سريع الذوبان، في تحجيم ثمار الأشجار والحاصلات البستانية، بنسبة تحقق قيمة مضافة تزيد على 30 %.

وقالت إدارة التسويق في الشركة، إنها جربت المركب الذي يحمل اسم " K lefe"، في كبرى المزارع المتخصصة في زراعة أشجار الموالح، والخوخ، والعنب، والزيتون، إضافة إلى البنجر، والخضراوات، وجميع الحاصلات البستانية، وثبتت فعاليته في زيادة حجم الثمار، والوصول بنسبة السكر واللون الطبيعي في الثمار المعدة للتصدير، إلى المعدلات المرغوبة تجاريا.

ويحتوي المركب على نسبة بوتاسيوم قدره 46 %، ورفضت الشركة الحديث عن الخواص الفنية، وطريقة التركيبة الصناعية، خوفا من تزييفها على أيدي تجار الأسمدة "المضروبة"، أو المقلدة.

لكن مصارد فنية في مجال الزراعة، توقعت أن يكون المركب الجديد تم إعداده بطريقة الـ "نانو تكنولوجي"، حيث يفيد أيضا في تسريع تلوين الثمار، بعد وصول حجمها إلى الدرجة المثالية، دون التأثير على المجموع الخضري، ما يعني التبكير في جميع المحصول، خاصة في الزيتون، وبالتالي معالجة ظاهرة المعاومة، التي قد تحدث في الزيتون نتيجة تأخير "الجني" إلى ديسمبر، أو يناير.

ويفضل رش المركب بتركيز 3 كيلو جرامات لكل 1000 ليتر ماء، أو 2 كيلو جرام لكل 600 ليتر ماء، مرتين خلال الموسم الزراعي، يفضل أن تكون الأولى بعد إتمام العقد بمدة تتراوح بين 10 و15 يوما، على أن تكون الثانية قبل جني الثمار بنحو 45 يوما.