الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 09:09 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

ما هو الوقت المناسب لتقليم أشجار الفاكهة؟

يسأل كثير من المزارعين عن الوقت المناسب لتقليم تقليم الأشجار، وذلك بعد انتهاء جني محصول معظم الاشجار المثمره ويعد أفضل موعد للتقليم هو نهايات الخريف وبداية الشتاء، حيث تكون برودة الجو ملائمة لهذه العملية.

وتمنع حدوث إصابة مكان قص الفروع، بالفطريات أو الحشرات. عملية التقليم مهمة لإنبات عقل جديدة، وبالتالي زيادة المحصول، وعمل تهوية بين الأغصان، وإزالة الفروع المتقاطعة، و التقليم يعطي فرصة للشجرة كي تبدأ دورة نمو جديدة، وإنتاج المزيد من الثمار في الموسم القادم.

أهمية التقليم للأشجار

ويعمل التقليم على وصول أشعة الشمس إلى كافة الأغصان، لآن الأغصان الظليلة إنتاجها يكون أقل، كما أن تقليم الأشجار القديمة يعطيها الفرصة للنمو من جديد.

ويفضل تقليمها قبل الأشجار الصغيرة، وتقليم الأشجار الصغيرة يحفزها على النمو ويزيد حجمها، ويعمل التقليم على إزالة الأجزاء الذابلة والمكسورة والضعيفة

موعد تقليم الأشجار

الزيتون يتم تقليمه بعد القطف، تقريباً منتصف شهر 11 وحتى بداية شهر 4، و الحمضيات ابتداءً من شهر أبريل حتي مايو حسب الطقس السائد في المنطقة.

وأي تقليم للشجرة قبل هذا الموعد سيعرض الشجرة للبرد، مما قد يؤدي الى موتها بفعل الصقيع.

أما العنب يتم تقليمه في نهاية فصل الخريف، و يتم تقليم التفاح واللوزيات بدءا من تساقط الاوراق وحتى فترة انتفاخ البراعم في الربيع وعلينا تجنب أيام الصقيع.