الخميس 9 مايو 2024 مـ 01:39 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طالب بالتريث ووعد بالتحقيق في الواقعة

النمنم يتوعد مافيا ”ثقافة المنصورة” حال ثبوت تأجير ”القصر”

صورة ضوئية من الخطاب الموجه إلى دار
صورة ضوئية من الخطاب الموجه إلى دار
نفى حلمي النمنم وزير الثقافة ما تناوله البعض حول وجود لائحة لتأجير قصور الثقافة إلى دور النشر، لتنظيم معارض كتب دائمة، أو دورية، مشيرا إلى أن الوزراة هي المنوط بها تنظيم المعارض داخل قصور الثقافة، أو هيئة المعارض، مع دعوة جميع دور النشر للمشاركة، وفقا للوائح راسخة في هذا المجال من قديم الزمن.
وكانت أنباء مرفقة بمستندات قد وردت إلى "الأرض" من محافظة الدقهلية، تؤكد إخطار دار "كلمات للنشر" من قِبل الهيئة العامة لقصور الثقافة ـ إقليم شرق الدلتا الثقافي ـ فرع ثقافة الدقهلية، بأنه سوف يتم التعامل معها ماليا وفقا للائحة المعارض الجديدة الورادة بتاريخ 24/4/2016، وذلك ابتداءا من 1/5/2016، بمبلغ 500 جنيه لليوم الواحد.
وتلقت دار "كلمات للنشر" الخطاب موقعا بتوقيعين، الأول لمدير إدارة الخدمات الثقافية ممدوح عبد الرازق، والثاني لمدير عام ثقافة الدقهلية عاطف عميرة، ومختوما بخاتم شعار الجمهورية.
وقالت مراسلة "الأرض" دينا سيف الدين، إن العمال الذين تلقوا الخبر، تضرروا من القرار، مؤكدين أن المعرض لا يحقق مبيعات بالقدر الذي يفي بأجورهم، والإيجار المتفق عليه سابقا (2500 جنيه شهريا ـ أو كتب بمقدار 2500 جنيه).
وقال وزير الثقافة لـ "الأرض" في اتصال هاتفي، إنه حال ثبوت تأجير قصور الثقافة لإقامة معارض دائمة، أو دورية لدور النشر، سوف يتم تحويل جميع القائمين بالعمل إلى النيابة العامة، "حيث أن ذلك ليس قانونيا، ولا يستند إلى أي لوائح، مشيرا إلى أن الخطاب الموجه إلى دار كلمات للنشر، خطابا مجهّلا، حيث أشار إلى وجود لائحة مالية جديدة للمعارض، لم يذكر مصدرها".