الإثنين 20 مايو 2024 مـ 02:24 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير الثقافة بين أبناء المسرح القومي في ”عيد الحب”

التقت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة، مساء أمس، بالفنانين والعاملين بالمسرح القومي، بحضور كل من الفنانة سميرة عبد العزيز، والفنان خالد الذهبي، والمخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافى، وإسماعيل مختار رئيس البيت الفنى للمسرح، ويوسف إسماعيل مدير المسرح القومى، والدكتورة عزة الشرقاوى نجلة الكاتب الراحل عبد الرحمن الشرقاوى.

وجاء اللقاء، بهدف تحفيز وتشجيع العاملين بالمسرح القومى على بذل المزيد من الجهد بعد نجاح عرض ختام فعاليات الدورة الـ49 لمهرجان القاهرة الدولى للكتاب، وضم مقتطفات من أهم أعمال عبد الرحمن الشرقاوى (شخصية الدورة)، وخلاله وجهت "عبد الدايم" التحية للجميع وأثنت على تكاتف أبناء المسرح لإخراج العمل بشكل مبهر رغم ضيق الوقت، لافتة إلى تأثير فن المسرح الإيجابى على المجتمع.

وقالت "عبد الدايم"، إن المسرح القومى له هيبته وطابعه الخاص وتاريخه الطويل الذى ترك بصمة واضحة فى ثقافة اجيال عديدة، مؤكدة أن الوزارة ستعمل خلال الفترة القادمة على استكمال المسيرة التنويرية للمسرح العريق إلى جانب اعداد خطة لإعادة انتاج العديد من الأعمال القيمة التى لم يتم توثيقها لتنضم إلى ذاكرة الثقافة، مشيرة إلى الجولات التى ستنطلق إلى المحافظات لنشر فن المسرح بهدف تعريف الأجيال الجديدة والشباب بأعمال رسمت جزء هام من ملامح هويتنا الثقافية، ولإبراز ثراء الفكر المصرى فى هذا المجال.

وقامت بجولة تفقدية للمتحف تحت الإنشاء الملحق بالمسرح القومى والذى يضم مجموعة نادرة من المقتنيات، ووجهت بضرورة الإنتهاء من الأعمال فى اقرب وقت ممكن .

وفى نهاية اللقاء، حرص العاملون بالمسرح القومى على اهدائها الدرع التذكارى تقديرا وعرفانا بدورها الهام فى اعادة تشغيل المسرح وانهاء الأزمة مع الشركة المنفذة للأعمال.

من جانبه، ثمن رئيس قطاع اللإنتاج الثقافى، اهتمام وزير الثقافة بإنهاء عقبات إعادة تشغيل المسرح القومى، مشيدًا بحرصها على لقاء الفنانين والعاملين بالمسرح القومى والذى يبرز الجانب الإنسانى الذى يعد أحد ركائز النجاح .

وقال رئيس البيت الفنى للمسرح، إن وزير الثقافة وجهت بتوفير الدعم وكل الإمكانيات اللازمة لإعادة التشغيل، كما اكد مدير المسرح القومى ان هذا الدعم كان سببا رئيسيا لازالة العقبات المادية التى تواجه المسرح .

وأشار الفنان خالد الذهبي، إلى العلاقات الطيبة التى تربط جميع العاملين بالمسرح، مقدما لهم التحية، كما وصفت الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز المسرح القومى بمحراب يتعبد فيه عشاق الفنون، مؤكدة انه حصن للثقافة والفن الجاد والراقى، وأضافت أن ابناء المسرح القومى يتوارثون القيم السامية التى نشات مع تأسيسه، وأعربت عن سعادتها بتولى الدكتورة ايناس عبد الدايم وزارة الثقافة.

وقدمت الدكتورة عزة الشرقاوى نجلة الكاتب الراحل عبد الرحمن الشرقاوى التحية لفريق العمل، مؤكدة فخرها بانها احد ابناء المسرح القومى، ووعدها جميع العاملين بالمسرح القومى بإستمرار التفانى فى العمل للحفاظ على النجاح واستعدادهم لتقديم أعمال اخرى تجذب الجمهور وتعيد فن المسرح