الخميس 9 مايو 2024 مـ 09:07 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

جامعة المنصورة تنسق لعقد تعاون مع هيئات الطاقة النووية في مصر‎

رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية
رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية

استقبل الأستاذ الدكتور محمد رضا عز الدين، رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية بالقاهرة أ.د. محمد صلاح أستاذ الفيزياء بكلية العلوم ومنسق مركز أبحاث وتكنولوجيا الطاقة بالجامعة، بحضور الدكتورة وفاء مصطفى سالم وكيل شعبة الرقابة الإشعاعية بهيئة الرقابة النووية والإشعاعية والدكتور التهامي الشرقاوي مقرر الغرفة المركزية للطوارئ النووية والإشعاعية.

تناول اللقاء بحث  كيفية الاستفادة من إمكانات الهيئة وكوادرها المتميزة من خلال التعاون المثمر بين الهيئة وجامعة المنصورة حيث تطرق الحديث للوصول لاتفاقية تعاون مشترك بين جامعة المنصورة وهيئة الرقابة النووية والإشعاعية حيث تُعنى الهيئة بالتدريب على الأمن والأمان النووي والإشعاعي وخاصة نشر ثقافة الأمان النووي. ويأتي اهتمام الجامعة بهذا الملف وذلك إيمانا من قيادتها الواعية وكوادرها الواعدة بأهمية مصادر الطاقة البديلة ومن أهمها الطاقة النووية واستخداماتها السلمية تزامنا مع قرار الدولة  بتوقيع الاتفاق مع الجانب الروسي لإنشاء محطات القوى النووية في موقع الضبعة.

ومن هنا تأتي أهمية نشر ثقافة الأمان النووي والتي تتعاون فيه هيئة الرقابة النووية والإشعاعية مع جامعة المنصورة وبقية مؤسسات الدولة وتم الاتفاق على عقد ندوات وورش عمل للتوعية الشعبية ونشر ثقافة الأمن والأمان النووي والإشعاعي في جامعة المنصورة والمؤسسات التي في محيطها الجغرافي.

كما تم الاتفاق خلال اللقاء على البدء في التنسيق لتوقيع بروتوكول تعاون مشترك مع هيئة الطاقة الذرية

وجدير بالذكر أن دور هيئة الرقابة النووية والإشعاعية (التابعة لرئاسة الوزراء) يتمثل في الرقابة على المنشآت والنشاطات النووية في جميع القطاعات التي تتعامل مع نشاطات نووية وإشعاعية وذلك حسب الشروط والمعايير الدولية التي تحددها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا. أما هيئة الطاقة الذرية وهيئة المواد النووية وهيئة المحطات النووية التابعين لوزارة الكهرباء والطاقة هم المعنين بأي عمل يتعلق من شأنه تشغيل البحوث والتكنولوجيا النووية وصولا لإنتاج الكهرباء من الطاقة النووية السلمية.