الجمعة 17 مايو 2024 مـ 08:46 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

روشتة ”الأرض” لزراعة المحاصيل الشتوية

محمود هانى


تقدم الأرض للمزارعين المصريين "روشتة" لأشهر محاصيل الموسم الشتوي، من خلال عدد من النصائح والتوصيات التي أوصى بها  خبراء مركز البحوث الزراعية للحصول على محصول جيد وانتاج وفير.


الملوخية


 الملوخية من أشهر أنواع  زراعة الشتوية وللحصول على محصول وافر، لابد قبل الزراعة من تقليع نباتات العروة العادية المنزرعة منذ مارس وأبريل، ثم يستمر آخذ حشات للزراعات التى زرعت فى مايو حتى سبتمبر، ومن ثم إعداد الارض لزراعة العروة المبكرة خاصة في الأراضى الرمليه مثل أراضى أسوان.


 البطاطس


وتعتبر البطاطس من المحاصيل التى لها طرق مخصصة للزراعة، وذلك لأنها لا تتحمل الملوحة العالية في التربة أو مياه الري الكثيفة، حيث تؤدي زيادة الملوحة إلى نقص عدد سيقان النبات، وعدد الأفرع ، وعدد الأوراق ، والنمو الخضري بوجه عام، بالإضافة إلى ضعف النمو الجذري، نقص المحصول، ونقص نسبة النشاء في الدرنات، مع زيادة نسبة الصوديوم والكلور.


ولذلك فهناك عدة نصائح، لابد من اتباعها عن زراعة البطاطس، حيث يفضل أن لا تتجاوز نسبة الملوحة في التربة 2 مليموز، فضلًا عن الاستمرار في تقليع بطاطس العروة الصيفية للزراعات المتأخرة، وعمل العلاج التجفيفى، والفرز والتعبئة في حالة حجز تقاوى للعروة النيلية، وتخزينها فى الثلاجات أو وضعها في النولات بعد الفرز، واستمرار الرش الوقائى ضد سوسة البطاطس لزراعات العروة الصيفية المتأخرة.


كما أنه لابد من إجراء عملية العلاج التجفيفى للمحصول الناتج قبل التعبئة خاصة فى حالة تخزين المحصول فى الثلاجات لاستعمالة كتقاوى، ثم الفرز الجيد، وتخزين المحصول الصيفى ( فى الثلاجات ) فى أجولة من الخيش سعة 25 إلى 30 كيلو جرام على درجة حرارة 4م ورطوبة نسبية 90% , أو( فى النوات ) وفي هذة الحالة يجب العناية بفرز البطاطس جيدًا وتعفيرها وتطهير أرضية النوالة وتغطية مراود البطاطس بطبقة سمكية من قش الأرز من 40إلى 50 سم، مع تعفير الطبقة السطحية بالمبيدات الموصى بها ضد سوسة البطاطس.






الفرولة


 أما الفرولة فلها العديد من طرق الزراعة المتنوعة التى تختلف الإرشادات حولها، تلك الأنواع هى :


الزراعة الفرش


ولابد خلال الزراعة بتلك الطريقة من الاهتمام بالتسميد وزيادة الأسمدة البوتاسية، حيث أن النباتات تكون فى بداية الازها، بالإضافة إلى إزالة الاوراق الجافة والرش بالعناصر الصغرى والمغنسيوم واستخدام أحدى المطهرات الفطرية عن طريق شبكة الرى بالتنقيط .


الزراعة الفريجو


كما أنه لا بد في هذا النوع من الزراعة الاهتمام بالرى، والتسميد مع كل رية، وإزالة الحشائش والرش بالعناصر الصغرى .


طرق مكافحة دودة ورق القطن فى الفراولة


من جانبها أوصت لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة، مزارعى الفرولة  باستخدام بعض المبيدات الموصى بها لمكافحة دودة ورق القطن فى الفروالة، حيث أن أعراض الإصابه تظهرعندما تتغذى اليرقات حديثة الفقس على البشرة السفلى للاوراق، مؤكدة أن ميعاد ظهور الإصابة فى شهر نوفمبر وديسمبر.


كما حددت اللجنة توقيت المكافحة عند ظهور الأصابة، وذلك من خلال أن يتم الرش  بالمبيد على المجموع الخضرى، والجرى 50 % WG بمعدل 250 جرام / فدان (فقس حديث ).


الفاصوليا


أما في زراعة الفاصوليا، فلابد من أمن يبدأ المزارع بجمع القرون الخضراء للعروة النيلية، حيث يتم الجمع كل 4أو 5 أيام على أن تكون القرون غضة خالية من الاليافـ، ثم يقوم بالرش الوقائى ضد العفن الأبيض، ثم تتم زراعة فاصوليا داخل الانفاق البلاستيكية باستخدام بلاستيك سمك 60 إلى 80 ميكرون، وعرض 220 سم مع استعمال أقواس معدنية مجلفنة بطول 220 سم، ولا يتم كشف "الاقبية" حتى تمام الأنبات، ثم الترقيع، وبعد تكوين 2إلى 3 ورقة حقيقية يتم رفع "الاقبية" من الجهة القبلية أو الشرقية، للتخلص من الرطوبة، على أن يتم إعادة التغطية في  المساء.


الجزر


  وتنقسم زراعة الجزر إلى 3 أنواع، هم " شنتاي" وهو كبير الحجم مغزلي برتقالي متأخر النضج وهو الصنف السائد، و"نانتر"متوسط الحجم أسطواني ينتهي بخيط رفيع ولونه برتقالي، و"البلدي" وهو بنفسجي اللون يتحمل ملوحة التربة.


ولابد عند زراعة الجزر بأى من أنواعه أن يتم   رش من (1.5إلى 2)كيلو جرام من البذور للدونم الواحد، ثم تقسم الأرض إلى أحواض مساحتها (1.5×3م2)ثم تسمد بالأسمدة العضوية المتخمرة بمعدل (8م3)للدونم الواحد مع تقليبها جيدًا بالتربة، ثم تنثر البذور باليد وتغطى بطبقة خفيفة من التراب بسمك(1سم)وتروى على البارد باحتراس منعا لتجمع البذور وبعد الزراعة يداوم على الري كلما لزم ذلك مع عدم الإسراف في الري لأن كثرة الماء يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الجذور.


أما في حالة الزراعة في الخطوط تنثر البذور على جانبي الخط وتغطى تغطية خفيفة ثم تروى بعد ذلك مباشرة.


البسلة


وفي زراعة البسلة، هناك عندة توجيهات هامة لابد من اتباعها، حيث يبدء بالزراعة في الوجه البحرى ثم الباقى، وتستمر خدمة الزراعات المنزرعة الشهر الماضى مع إضافة الدفعة الثانية من السماد عند بدء التزهير بمعدل 100 كيلوا جراكم من سوبر الفوسفات، و50كيلو جرام من  سلفات بوتاسيوم، و50 كيلو جرام  من سلفات نشادر، وذلك للفدان الواحد، مع عدم زيادة الرى وإضافة رشة وقائية ضد البياض الدقيق، فضلًا عن التغذية الورقية بالعناصر الصغرى .


الفلفل والباذنجان


أما عن زراعة الفلفل فقبل البدء في الزراعة، لابد من إجراء عمليات الشهر السابق للعروة الشتوية للفلفل في الزراعات المتأخرة واستمرار جمع المحصول، بالإضافة إلى مكافحة البياض الدقيقى والمن والعفن الهبابى الاسود، كما لابد من إضافة دفعتى سماد من البوتاسيوم ونترات الكالسيوم.


الكوسة والخيار


 ومع بدء زراعة الكوسة والخيار، هناك توجيهات لابد منها،  حيث أنه مع بدء عمليات الخف والعزيق تضاف الدفعة الأولى من المقررات السمادية للزراعات المحمية، والمبكرة، وتربيط النباتات بخيوط التدعيم فى الصوب مع الجمع المستمر للخيار فى الطور المناسب.


كما أنه لابد من جمع زراعات العروة النيلية المنزرعة في أغسطس، قبل البدء الزراعة في الشهور الشتوية، بالإضافة إلى إزالة الأوراق المسنة والمصفرة في الصوب، خصوصًا في الجزء السفلى للسماح بالتهوية الجيدة.