الأحد 19 مايو 2024 مـ 06:36 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أوكرانيا بين أكبر خمسة مصدرين للتوت المجمد إلى الولايات المتحدة

سلط محللو السوق الأوربية الضوء على النمو المذهل الذي حققته أوكرانيا فيما يتعلق بتصدير التوت المجمد الدولي.

وصعدت أوكرانيا إلى قائمة أكبر خمسة مصدرين للتوت المجمد إلى الولايات المتحدة خلال العام الماضي، متفوقة على جميع الموردين الآخرين غير الأميركيين، باستثناء صربيا.

في المقابل، شهدت بولندا، على الرغم من جهودها لحماية سوقها من المنافسة الأوكرانية، تراجعاً في تصنيفها، حيث تحتل الآن المركز الثامن.

وبلغت صلت صادرات أوكرانيا من التوت المجمد إلى الولايات المتحدة في الفترة ما بين أبريل 2023 ومارس 2024، إلى 265 طنًا، وبالرغم من أن هذه الكمية قد تبدو متواضعة لكنها تشير إلى تحول محوري من الشحنات التجريبية المتفرقة إلى الصادرات المتسقة واسعة النطاق، والتي تصل إلى حاويتين أو ثلاث حاويات بحرية شهريا بحلول نهاية عام 2023.

وسمحت هذه الخطوة الاستراتيجية لأوكرانيا بالتفوق على المصدرين الراسخين في السوق الأوربية مثل بولندا وبلجيكا وفرنسا والصين والمغرب من حيث الحجم المشحون إلى السوق الأمريكية.

من جانبه، قال أندريه يارماك، الخبير الاقتصادي في إدارة الاستثمار في منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو): "قبل عقد من الزمن، كانت أوكرانيا غائبة فعلياً عن مشهد تصدير التوت المجمد، الذي كانت تهيمن عليه آنذاك الولايات المتحدة وصربيا".

وأوضح: "قبل حوالي خمس سنوات فقط، في الفترة من 2018-2019، بدأت أوكرانيا في ترك بصمتها في سوق التوت العالمية، واليوم تقف الشركة على أهبة الاستعداد لتصبح رائدة على مستوى العالم في هذا القطاع."

وأشار يارماك أيضًا إلى التأثير المحتمل للعدوان العسكري الروسي المستمر على أوكرانيا على نمو القطاع، ومع ذلك، اعتبارًا من عام 2024، تعد أوكرانيا واحدة من الدول الأوروبية النادرة التي لم تتضاءل فيها مساحات زراعة التوت.

علاوة على ذلك، فإن توقعات السوق لمنتجي التوت الأوكراني مواتية للغاية، مع ارتفاع الطلب في جميع أنحاء أوروبا مما يشير إلى موسم واعد في المستقبل.

ويتمثل أحد الأهداف الرئيسية لصناعة التوت في أوكرانيا في تنويع أسواق التصدير، وبالتالي تقليل الاعتماد على الطلب البولندي، وعليه فإن الارتفاع في صادرات التوت المجمدة إلى الولايات المتحدة يعتبر تطورا مشجعا للغاية.