السبت 13 أبريل 2024 مـ 01:14 صـ 3 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعاون «مصري - صينى» في تفريخ الأسماك والاستزراع بالأقفاص البحرية

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

استقبل الدكتور صلاح مصيلحي، رئيس مجلس إدارة جهاز حماية وتنمية البحيرات، وفداً من مجموعة هايدا الصينية لبحث أوجه التعاون المستقبلية.

وسرد «مصيلحي»، نبذة عن القطاع السمكي في مصر بشقيه المصايد الطبيعية والاستزراع، وكذلك إستراتيجية الجهاز واحتياجاته لتطوير قطاع الثروة السمكية فى مصر للنهوض بها تماشياً مع إستراتيجية الدولة 2030.

حضر اللقاء د. محمد العربي- مدير وحدة الدعم الفني ومدير مشروع تنمية الإستزراع السمكي البحري في مصر و الدكتورة أماني أحمد- مدير عام الادارة العامة للشئون البيطرية، والدكتورة دعاء همام- مدير عام الإدارة العامة للاتفاقيات الدولية، والدكتور أحمد رضا من الإدارة العامة للشئون البيطرية، و رنا عادل من الإدارة العامة للاتفاقيات الدولية.

تناول اللقاء مناقشة عدة مجالات يمكن التعاون فيها مع شركة هايدا منها تفريخ بعض الأصناف البحرية والاستزراع السمكي بالأقفاص البحرية، خاصة أصناف البحر الأحمر مثل الهامور والكوبيا وغيرها كما تطرق الحديث إلى إدارة مخلفات الأسماك وكيفية الإستفادة منها وتم الإشارة إلى الإستراتيجية الوطنية لصحة الحيوانات المائية التي تم إطلاقها بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة (FAO) أواخر العام الماضي والحاجة إلى تطبيقها لضمان إنتاج منتج سمكي صحي وآمن وإمكانية تحقيق القيمة المضافة وتصنيع وتعبئة الأسماك لفتح أسواق التصدير.


ومن جانبهم أعرب ممثلي هايدا عن أملهم في التعاون لتطوير سلالة البلطي النيلي وتحسين إنتاجيته بالضوابط والشروط التي يقرها الجهاز والجهات المعنية بالدولة.

تعد مجموعة هايدا الصينية هي مؤسسة متخصصة في إنتاج وبيع الأعلاف والأدوية والزريعة وتطوير طرق الإستزراع السمكي تأسست عام 1998 مقرها في الصين تعمل في العديد من الأسواق في جنوب شرق آسيا، مثل فيتنام وماليزيا وهي أحد المؤسسات الرائدة ذات تقنية عالية للزراعة وتربية الحيوانات وتصنيع أعلاف الماشية وتربية الأحياء المائية والتي تولي اهتماماً كبيراً إلى جودة المنتج الغذائي على طول سلسلة الإنتاج لتوفير منتج صحي وتعمل المجموعة في مجال تطوير الأعلاف لأكثر من ٢٢ عاماً، حتي وصل عدد فروعها حول العالم لأكثر من ٦٥٠ شركة حيث وصل حجم مبيعاتها السنوية من الأعلاف إلى ٢٢ مليون طن/ سنة، من بينها ٦٥٠٠٠٠٠ طناً من مبيعات أعلاف الأسماك، لتصبح بذلك أكبر شركة أعلاف أسماك علي مستوي العالم.


وتعتبر شركة هايدا إيجيبت هي ثاني شركة لإنتاج وبيع أعلاف واسعة النطاق تستثمرها مجموعة هايدا في مصر، حيث تأسست الشركة في سبتمبر 2019 بمحافظة الدقهلية والتي من المخطط ان تعمل بطاقة إنتاجية سنوية قدرها٢٠٠ ألف طن.


وفي نهاية اللقاء تم دعوة مندوبي الشركة لزيارة المفرخ السمكي ببور سعيد لدراسة إمكانية الإستفادة منه لتفريخ بعض الأصناف البحرية.

موضوعات متعلقة