الأربعاء 8 مايو 2024 مـ 10:51 صـ 29 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

رئيس «الغرف التجارية» : لدينا فرص واعدة في التكامل لدعم الصادرات بين مصر وأرمينيا

أحمد الوكيل
أحمد الوكيل

رحب أحمد الوكيل، رئيس اتحادات الغرف المصرية والإفريقية والمتوسطية، بنيكول باشينيان، رئيس وزراء جمهورية أرمينيا والوزراء وقيادات المال والأعمال والوفد المرافق له والحضور في المنتدى الاقتصادي المصري الأرميني.


وأشار «الوكيل»، خلال كلمته بدعم العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، سواء على المستوى الثنائي، أو على المستوى الإقليمي، مؤكدًا إيمانا بتنمية التجارة في الاتجاهين، مشيرآ إلي أن الحاوية التي تذهب إليهم بصادراتنا، يجب أن تعود محملة بصادراتكم، وبالمثل في الإستثمارات والسياحة.

وفى هذا الإطار، أوضح الوكيل أن لدينا فرص واعدة في التكامل بين صناعاتنا المتنامية، حيث يمكن للشركات المصرية استغلال الصناعات الأرمنية للتصنيع المشترك بقيمة مضافة بمكونات من دولتينا للتصدير لدول الجوار لتنمية صادراتنا سويا.

وتابع: أن هذا يحدث بالمثل للشركات الأرمنية، فيمكنها التغلب على تكاليف النقل، بالقيام بالتصنيع النهائي في المصانع المصرية، بمكونات ومدخلات من دولتينا، وذلك للسوق المصري الذي يتجاوز 100 مليون مستهلك، إلى جانب التصدير لمناطق التجارة الحرة المتاحة لمصر بدون جمارك والتي تتجاوز 3 مليار مستهلك في الإتحاد الأوروبي والدول العربية وأفريقيا بالكامل وأمريكا الجنوبية والولايات المتحدة، كما يمكن للشركات الأرمينية أن تستفيد من موقع مصر وموانئها لإنشاء مراكز لوجستية لصادراتها، لتتمكن من الوصول لأسواقها التصديرية بيسر وسرعة وبتكلفة اقل، مثل محور قناة السويس.

وأضاف «الوكيل»، أنه يجب أن نسعى لتنمية تبادلنا السياحي، فنحن نستقبل أكثر من 100 ألف سائح سنويا من أرمينيا، أي 4% من عدد السكان، فيجب أن نروج للسياحة المصرية في أرمينيا، بعد تيسيرات الحصول على التأشيرات الأخيرة، وفى هذا الإطار ندعو لفتح خط طيران مباشر بين دولتينا، كما ندعو شركات الإستثمار السياحي والعقاري المصرية للنظر إلى الإستثمار في أرمينيا، وكذا في البنية التحتية مستغلين خبراتهم في الخطط العاجلة التي نفذت في مصر ومثل أرمينيا، فقد سعت الدولة المصرية جاهدة لاستقبال هذا التعاون بينها وبين كافة بلدان العالم، فقد قامت مصر بحزمة من الإصلاحات التشريعية والإجرائية لتيسير مناخ أداء الأعمال، كما وفرت عشرات المناطق الصناعية والتجارية واللوجيستية المرفقة، فى كافة ربوع مصر، بعد أن نفذت برنامج عاجل لتطوير ورفع كفائة البنية التحتية والتي تواكبت مع مشروعات كبرى فى كافة المجالات.


وأشار رئيس اتحاد الغرف، إلي أن كل ذلك مدعوما بتطوير وسائل النقل متعدد الوسائط، لتربط مصر بالعالم من خلال الموانئ المحورية الحديثة، وموانئ محورية بمناطق حرة متميزة مثل محور قناة السويس وشبكات الطرق والسكك الحديدية المتطورة، والكباري عابرة القارات، لننقل ما ننتجه سويا بيسر وكفاءة للأسواق العالمية.


واليوم تشهد مصر إستقبال المزيد من الإستثمارات الجديدة، إضافة إلى الوفود السياحية ونموا ملحوظا فى الصادرات، كل ذلك يتواكب مع إصلاحات إقتصادية إجرائية ناجزة.

ولفت «الوكيل»، إلي أن لابد أن نتكاتف جميعا، ممثلى القطاع الخاص من الجانبين، لخلق شراكات وتحالفات، واستثمارات جديدة، وأن نستثمر الفرص الهائلة التي تقدمها دولتينا اليوم.