الأحد 5 مايو 2024 مـ 12:59 مـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ارتفاع سعر توريد القمح خلال هذا الموسم.. ومطالب بوصوله إلى 2500 جنيه للأردب

توقع خبراء زراعة القمح ارتفاعا ملحوظا في أسعار توريد القمح خلال هذا الموسم، والذي من المقرر أن يبدأ حصاده خلال شهر إبريل المقبل طبقا لمواعيد الزراعة المتبعه في محصول القمح خلال هذا العام.

وقال المهندس أحمد مناع الاستشاري الزراعي، في تصريحات خاصة لجريدة الأرض أنه من المتوقع أن يصل سعر توريد اردب القمح إلى ٢٠٠٠ جنيه بزيادة قدرها ٤٠٠ جنيه عن السعر الاسترشادي الذي حددته الحكومة في بداية الموسم .

من جانبه طالب الدكتور محمد فرج أستاذ المحاصيل بكلية الزراعة جامعة أسوان في تصريحات خاصة لجريدة الأرض، برفع سعر الأردب إلى ٢٥٠٠ جنيه كحد أدنى وذلك بسبب ارتفاع القيمة الإيجارية للاراضي والتي وصلت فى بعض المحافظات إلى ٢٢ الف جنيه للفدان خلال المحصول الشتوى فضلا عن الزيادة فى تكاليف الخدمة والسماد.

وأضاف فرج، أن المزارع يحتاج إلى دعم لكي يستمر في زراعة القمح لأن متوسط إنتاجية الفدان نتيجة للتغيرات المناخية السنتين الأخيرتين عند أغلب المزراعين من ١٥ إلى ١٦ اردبا، فمع سعر الاردب ٢٠٠٠ جنبه وتكاليف الخدمه والسماد والايجار لم يعد مجدى للمزارع، ولن يكون مجزى إلا مع توفير دعم للمزارعين لتشجيعهم على زراعة القمح في السنوات المقبلة.

جدير بالذكر أن مجلس الوزراء، وافق على إقرار سعر استرشادي لتوريد إردب القمح، ليكون عند مستوى 1600 جنيه ، في جلسته التي انعقدت مطلع نوفمبر من العام الماضي.

تداولت أنباء أن الحكومة تدرس إجراء زيادة جديدة لسعر أردب القمح للموسم الحالي ليصل إلى 2000 جنيه للإردب بالتزامن مع ارتفاع سعر القمح في السوق المحلية خلال الفترة الأخيرة.