الجمعة 3 مايو 2024 مـ 04:33 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

حقيقة نجاح النانو تكنولوجي في مكافحة الآفات الزراعية

قال الدكتور مجدي السماحي، أستاذ النانو تكنولوجي ووقاية النبات بمعهد بحوث وقاية النبات، مركز البحوث الزراعية، أن النانو متر هو جزء من البليون من المتر، حيث ترتكز تقنية النانو تكنولوجي علي عملية فصل او ادماج وإعادة تشكيل المواد لأحجام النانو مترية ما يغير من خواصها.

مجالات استخدام النانو تكنولوجي في الزراعة:

وذكر أستاذ النانو تكنولوجي، ثمانية مجالات زراعية نجح استخدام النانو فيها وهي تحسين خواص التربة، معالجة المياه، تحسين خواص اللحم وزيادة إدرار اللبن، زيادة من فعالية الأسمدة، تربية النبات، حفظ الأغذية و أمراض الدواجن كذلك مكافحة الآفات.

جاء ذلك خلال المحاضرة الرابعة التي ألقاها الدكتور مجدي السماحي ضمن البرنامج التدريبي الشامل الذي تنظمه مبادرة إثمار عن آفات النباتات وطرق مكافحتها بمشاركة نخبة من الاستشاريين وأساتذة الجامعات والمراكز البحثية من داخل وخارج مصر والذي يحضره مئات المهندسين والمهتمين بالمجال الزراعي على مستوى الوطن العربي.


دراسات تؤكد نجاح استخدام النانوتكنولوجي في مكافحة الآفات:


كشف السماحي ، عن أحدث الدراسات التي أجريت باستخدام المواد النانو مترية وأدت إلى نتائج فعالة في مكافحة بعض الآفات الحشرية على النطاق الحقلي والمعملي، حيث:
أفادت دراسة علي حشرة الدروسوفلا باستخدام تركيزات مختلفة من السيليكا من حجم ١٠ ل٢٠ نانو متر وتأثيره ع اليرقة والحشرة الكاملة، فحققت نفس التأثير المستخدم من المادة بأحجامها الأولية لكن في وقت أسرع فضلا عن حدوث تصلب لفكوك الحشرة وقلة التغذية فماتت اليرقة.

وأكدت دراسة آخرى، على حشرة ثاقبة ساق الأرز التي تحدث إصابة في الطور الخضري تسمي القلب الميت وتسمي حينها السنبلة الناتجة بالسنبلة البيضاء، فاستخدمت حبوب الأرز معاملة بسليكات الصوديوم وأخرى بسليكات الماغنسيوم - كلاهما في صوة مستحضرات نانو مترية- بالمقارنة مع حبوب غير معاملة ، فوجد أن الحشرات التي تتغذى على الغذاء المُعامل بمواد نانومترية تأثرت معدتها فلم تهضم الغذاء، ومن ثم تأثرت في البيات والانسلاخ وباقي مراحل حياتها.

وأوصت دراسة أخيرة، باستخدام النانو سليكا في مكافحة المن وصانعات الأنفاق على نبات الفول البلدي بتركيزات من 100 إلى 500 جزء في المليون، لأن النتائج أظهرت انخفاضا في تعداد الحشرتين حيث نجحت جميع التركيزات في إحداث تأثيرات على مدار موسمين متتالين.

واختتم، عند استخدام تركيزات عالية من المواد النانومترية ظهرت تأثيرات وراثية على اليرقات ما أثبت حقيقة فاعليتها في مكافحة الحشرات.

موضوعات متعلقة