السبت 18 مايو 2024 مـ 08:37 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

حب الرشاد.. طرق استنباته على الدباديب وفوائد زراعته المنزلية

أفاد خبراء زراعة النباتات الطبية، أن حب الرشاد هو نبات عشبي شتوي حولي صغير تستخدم بذوره أو بادراته المستنبته في علاج كثير من الأمراض، ويمكن زراعته في المنازل واستخدامه مباشرة في التغذية، حيث تستخدم أوراقه الخضراء في أشهى أنواع السلطات فضلا عن استخدام مغلي حبوب الرشاد كمشروب علاجي، وقد جد له نقوشا على جدران المعابد الفرعونية ما يدل على استخدامه في مصر منذ آلاف السنين.

فوائد وأضرار حب الرشاد:

أوضح المهندس مراد مرعي استشاري زراعة النباتات الطبية، أن حب الرشاد هو نبات يتبع للعائلة الصليبية ويستخدم كغذاء و دواء لعلاج عديد من الأمراض فهو مقوي عام ،فاتح للشهية ، مفتت للحصوات مقوي للذاكرة ومؤخر للشيخوخة.

وحذر مرعي ، من الإفراط في تناول البادرات المستنبته من حب الرشاد لانه يخفض من مستويات السكري ومعدلات ضغط الدم بشكل فجائي.

طرق استنبات حب الرشاد على المناديل:

شرح مرعي ،طرق الحصول على بادرات مستنبته من حب الرشاد في المنزل بطريقة سهلة ومبسطة وذلك من خلال وضع منديل ورقي في اناء ثم رش المنديل بالماء حتى تمام البلل ثم نثر بذور حب الرشاد بكمية كثيفة.

تترك البذور في مكان ظليل إلى أن تنبت بعد ٦: ١٢ ساعة ثم تنقل لمكان جيد الإضاءة مع تكرار الرش بالماء يوميا حتى نحصل على البادرات بعد ٤: ٥ أيام .

طرق استنبات حب الرشاد على الدباديب:

قدم مرعي، تجربته الخاصة في زراعة حب الرشاد على دبدوب صغير من دباديب عيد الحب ، حيث أفاد أنه قام بغمر الدبدوب بالماء حتى امتص الدبدوب الماء ثم نثر عليه بذور حب الرشاد ومع تكرار المعاملات السابقة حصل على بادرات مستنبته من حب الرشاد على الدبدوب.