الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 08:03 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف تفرق بين الصقيع واللفحة المتأخرة في البطاطس؟.. أستاذ أمراض نبات يوضح

يختلط على المزارعين في هذا الوقت من العام وفى مثل هذه الأيام من كل عام الفرق بين تأثير الصقيع على النباتات المزروعة والإصابة بالندوة المتأخرة ولعل أبرز ما أوضحه خبراء أمراض النبات هو ما تقدمه جريدة الأرض من خلال التقرير الأتي:

حيث اوضح الدكتور محمد المليجي ، أستاذ أمراض النبات، أن الصقيع هو أثر إنخفاض مفاجيء لدرجة الحرارة وحدوث تجمد وموت للأنسجة النباتية وهذا مرض فسيولوجي.

وقال المليجي، أن الصقيع أعراضه تنتهي بمجرد انتهاء الصقيع نفسه ولا تستمر الأعراض في التزايد الا اذا تبعها مرض وعدوي ميكروبية.

كيف يبدو ضرر الصقيع على البطاطس؟

كشف أستاذ أمراض النبات ، أنه عادةً ما يظهر الضرر الناتج عن الصقيع الشديد على شكل حواف سوداء على طول أوراق نبات البطاطس. في الحالات القصوى، ستتحول سيقان نبات البطاطس بأكملها، وصولاً إلى جذورها، إلى اللون الأسود، وسيكون للضرر مستويات مختلفة من الأطراف بناءً على مدى برودة الطقس الفعلية عندما تتعرض النباتات للصقيع.

وأردف، كلما كان الطقس باردًا، زاد الضرر الذي يتعرض له النباتات. ويعتمد مدى الضرر أيضًا على تعرض النبات للصقيع؛ إذا كان نباتًا خارجيًا عادةً، فقد يتسبب التعرض لفترة طويلة في حدوث ضرر طويل الأمد.

مظاهر الإصابة بالندوة أو اللفحة المتأخرة على البطاطس:

أشار، أن الندوة أو اللفحة المتأخرة هي المرض الذى يسببه شبيه الفطريات او الفيتوفثورا، و تبدأ أعراضه في شكل بقع بنية على الأوراق وعلى السطح السفلي للبقعة موات زغبية فضية او رمادية يسهل رؤيتها في الجو المشبع بالرطوبة.

وأكد، أن المرض ينتشر بسرعة خلال ٤٨ ساعة في معظم الحقل ان توفرت ظروف البرودة والرطوبة المناسبة، وتنتشر البقع على كل أجزاء النبات وقد تقضي على النبات بالكامل.

الوقاية والعلاج من الصقيع:

قدم ، طرق للوقاية من الصقيع في الحقل المفتوح من خلال تغطية التربة بقش الأرز أة القمح حول جذور النبات بسمك ٣ بوصات فإن ذلك يحمي الجذور من التجمد ويجعل النبات يقاوم البرد، فضلا عن تغذية النبات السمادية المناسبة والري المنضبط فإن ذلك يسرع من تجديد النبات للأعضاء الميتة وتأخذ عملية استرداد النبات لصحته حوالى ست أسابيع.

الوقاية والعلاج من الندوة المتأخرة:

واختتم، بالنسبة الى اللفحة المتأخرة فالرش الوقائي هو السبيل المتاح للحد منها ويستخدم لذلك المبيدات الموصى بها. حيث لا تعالج هذه المبيدات الأنسجة المصابة بل تحمي السليمة من اتساع دائرة وخسائر المرض.