الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 08:03 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طريقة زراعة البطاطس بداية من تجهيز التربة وحتى الحصاد

تعد البطاطس من أكثر محاصيل الخضروات المنتشرة حول العالم، وتعتبر مصدرًا للغذاء في كل الدول، فهى تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان.

يوضح "الأرض" مراحل زراعة البطاطس بداية من تجهيز التربة وحتى الحصاد

وفي هذا الصدد أوضح المهندس الزراعي محمد عبدالواحد أن الأراضي الطينية جيدة الصرف والصفراء والرملية مناسبة لزراعة نبات البطاطس، وتحتاج البطاطس إلى جو معتدل من 20- 25 درجة مئوية في بداية حياة النبات، وجو معتدل في مرحلة تكوين الدرنات.

إعداد الأرض للزراعة

ويتم إعداد الأرض للزراعة عن طريق حرث الأرض، وإضافة الأسمدة "سماد عضوي من 20-30متر /فدان، سوبر فوسفات من 300-400كجم/فدان، 100كجم كبريت زراعي/فدان"، إضافة إلى تخطيط الأرض بمعدل 10 خطوط/ قصبتين " 7.5 متر".

مواعيد الزراعة

وأضاف أن البطاطس تزرع في شهر أغسطس حتى منتصف أكتوبر وتسمى بالعروة النيلية أو الخريفية، وفي شهر ديسمبر حتى أوائل مارس وتسمى بالعروة الربيعية، والأفضل في شهر يناير.

معدل التقاوي

وأوضح أنه يكون معدل التقاوي من 1500- 1700 كجم/ فدان في حالة الزراعة في العروة النيلية، ومعدل التقاوي من 800- 1200 كجم /فدان في حالة الزراعة في العروة الصيفية.

طرق الزراعة

تتم زراعة البطاطس على طريقة "الترديم"، حيث يتم ري الأرض رية كذابة، وبعد جفاف الأرض يتم حرثها وشق الخطوط، وتزرع الدرنات على مسافة من 20- 30 سم، على عمق 10-15 سم، وبعد ذلك يتم تغطية الدرنات بالتربة، كما تزرع بالطريقة الآلية "البلانتر" في المزارع الكبيرة.

عملية الري

أشار إلى أنه تتم الرية الأولى بعد حوالي 18- 20 يومًا من الزراعة وتكون خفيفة حتى لا يحدث عفن للدرنات، وبعد ذلك تتم الريات المتتالية بعد حوالي من 10- 15 يومًا.

عملية التسميد

تحتاج البطاطس إلى التسميد النيتروجيني "اليوريا ونترات النشادر وسلفات النشادر وسلفات النشادر"، كما يضاف 100 كجم/فدان سلفات بوتاسيوم على دفعتين المرة الأولى بعد اكتمال الانبات والثانية بعد 20 يومًا من الأولى، كما يضاف من 25- 50 كجم سلفات مغنسيوم/ فدان مع الجرعة الأولي للسماد النيتروجيني، كما يرش النبات بـ"الزنك، الحديد، والمنجنيز" بمعدل500جم/فدان، ولتنشيط الجذور يتم رش النبات بالهيوميك أسيد بمعدل 2كجم/فدان.

النضج والحصاد

وأوضح أن نبات البطاطس ينضح ويتم حصاده بعد عمر 120 يومًا.

موضوعات متعلقة