السبت 27 أبريل 2024 مـ 03:29 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

شركات أعلاف مصرية تبيع منتجاتها المحلية بالدولار

بيع الأعلاف بالدولار
بيع الأعلاف بالدولار

كشفت وكالة بلومبرج الشرق في تقرير لها إلى أتجاه كبرى شركات الأعلاف العاملة في مصر إلى بيع الذرة وفول الصويا للتجار والموزعين بالدولار، وسط الارتفاع المتتالي بأسعار الأعلاف في السوق المحلية، بحسب 3 مسؤولين في القطاع تحدثوا إلى "الشرق" طالبين عدم الكشف عن أسمائهم.


يأتي ذلك في وقت تشهد فيه أسعار الأعلاف ارتفاعاً قياسياً نتيجة زيادة الطلب وقلة المعروض، حيث قفزت أسعار الذرة بنحو 48% خلال شهر يناير الماضي إلى 20 ألف جنيه مقابل 13.5 ألف للطن في ديسمبر 2023، بحسب مسؤول حكومي.


أوضحت أن عدد من الشركات اجتمعوا منتصف الأسبوع الماضي مع التجار لمناقشة إمكانية بيع الأعلاف لهم بالعملة الصعبة كالدولار واليورو، وفق ما ذكره مسؤول حكومي آخر مطلع على تفاصيل الاجتماع لـ"الشرق.
المسؤول أفصح أن الاجتماع شمل كبرى شركات إنتاج واستيراد الأعلاف مع عدد من كبار تجار الأعلاف، لعرض بيع الذرة المحلية بشكلٍ خاص بالعملة الصعبة، وتوفير نفقات الشحن الدولي.


وأضاف أن "بعض الشركات اتفقت على شراء الذرة الصفراء المحلية بالعملة الصعبة بتسهيلات سداد لمدة شهر، وانتهى الاجتماع بالموافقة على تلبية طلباتهم بالتسهيلات المطلوبة. في حين أصرّت بعض الشركات على الشراء بالجنيه المصري، ولم تتم الموافقة على طلبها.


تمثل الأعلاف نحو 70% من مكوّنات إنتاج العديد من السلع الغذائية كالدواجن والبيض واللحوم والألبان، فيما أكد أحد المسؤولين الحكوميين في حديثه مع "الشرق" أن الكميات التي كانت معروضة للبيع بالعملة الصعبة خلال الاجتماع بين المنتجين والتجار تصل إلى 120 ألف طن ذرة مزروعة في مناطق توشكي وشرق العوينات والفرافرة.