الخميس 2 مايو 2024 مـ 10:11 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

15 جنيها خسائر الكيلو اليوم في المرزعة

خبراء تغذية: 450% زيادة تكلفة لحوم الدواجن في 4 أعوام

أعلاف الدواجن
أعلاف الدواجن

كشف خبراء تغذية دواجن حقيقة ارتفاع تكاليف إنتاج كيلو اللحم الداجن، بنحو أربعة أضعاف ونصف الضعف (450%) خلال الشهور الستة الماضية، مقارنة بالشهور الستة المقابلة من عام 2020.


وقال الخبراء الذين استقصى موقع «الأرض» آراءهم، إن متوسط سعر الكتكوت الأبيض سجل نحو 30 جنيها خلال الأشهر الستة الماضية، مقابل متوسط قدره 4 جنيهات خلال الفترة المقابلة من 2020.


تكاليف أعلاف الدواجن


ووفقا للخبراء ذاتهم، بلغت تكاليف إنتاج دجاجة زنة 1.8 كجم في المتوسط، من بند العلف فقط نحو 93 جنيها، بعد أن بلغ سعر العلف 31 ألف جنيه، بمتوسط قدره 30 جنيها للكيلو، ومن الملعوم أن دجاجة بهذا الوزن تأكل 3 كيلو جرامات من العلف خلال دروة قدرها 35 يوما.


وأضاف الخبراء أن تكاليف أعلاف الدجاجة بالوزن ذاته خلال 2020 لم تتجاوز 21 جنيها، حيث كان أعلى سعر لطن العلف 7000 جنيه للطن خلال تلك الفترة.


خسائر منتجي الدواجن اليوم


وفي هذا السياق، سجل سعر بيع كيلو الدجاج الأبيض في المزرعة اليوم 80 جنيها للكيلو، مرتفعا من 68 جنيها قبل نحو عشرة أيام، ومتدرجا في الزيادة بمعدل جنيهين يوميا، قبل أن يقفز نحو سبعة جنيهات مرة واحدة مقارنة بالسعر الجمعة الماضية، وذلك تجاوبا مع الزيادة السعرية في خامات الأعلاف الرئيسية (ذرة صفراء، وصويا، ومركزات).


وأفاد مربون، أنهم أحجموا عن إدخال دروات تسمين جديدة بعد تلقيهم ضربات موجعة خلال دورات الشتاء، وذلك بسبب زيادة التكلفة، التي تقدر حاليا بنحو 95 جنيها للكيلو جرام، مؤكدين أن ارتفاع نسبة النفوق بسبب أمراض الشتاء، خاصة مرض الالتهاب الشعبي (آي بي)، كان سببا وجيها لزيادة التكلفة الكلية داخل العنبر، وبالتالي الخسائر الكبيرة.