الجمعة 3 مايو 2024 مـ 10:28 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أستاذ المحاصيل الحقلية يكشف أنواع وأضرار حشرة المن وطرق التعامل معها

د. فيصل يوسف : عنصر الفسفور والسيليكون مقاوم للمن على أوراق القمح

أكد الدكتور فيصل يوسف أستاذ المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية ، أن مصر يوجد بها 11 نوعاً من حشرة المن التي تعد آفة رئيسية تصيب محصول القمح أبرزها المن الروسي ومن الشوفان من الحبوب الإنجليزي ، وتتراوح الإصابة بها بين 45 إلى 50 يوماً من الزراعة والذي يستمر من بداية يناير حتى نهاية شهر مارس .

أضرار حشرة المن على القمح

وقال الدكتور فيصل يوسف على صفحته الشخصية لموقع التواصل الاجتماعي، أن المن حشرة ثاقبة ماصة تغرس ممصها في الورقة لتصل إلى اللحاء وتمتص العصارة الخاصة بغذاء النبات والغنية بما يحتاجه ، بجانب الندوة العسلية التى يفرزها المن من قناته الهضمية والتي تعتبر جاذبة للفطريات مسببة تعفن أسود فوق سطح الورقة تعيق عملية البناء الضوئي ، فضلاً ان شدة اصابتها تمنع سبلة القمح من الطرد مؤثرة على الأزهار والتلقيح نتيجة حدوث ضمور الحبوب وعدم امتلائها .

أشهر حشرات المن بمصر

كما أشار إلى ، أشهر أنواع المن في مصر و تصيب محصول القمح وهي " Schizaphis graminum " والتي تتمثل في اللون الأخضر الفاتح وتصبح أخضر غامق عند الظهر وعند فحص أطراف المن في الحقل يبدأ في الانتشار والأماكن شديدة الرطوبة .

كيف يتعامل المزارع مع حشرة المن

وأضاف أستاذ المحاصيل الحقلية ، ان مركز البحوث الزراعية يبدأ في استنباط وزراعة الاصناف المقاومة للمن من القمح والتي تسبب الآتي :

انتشار الزغب الشعيرات على سطح الورقة والتي تحد من حركة المن على الأوراق .

زيادة سمك الورقة ما يقلل من فرص وصول ممصات المن إلى اللحاء لأنها لا تتغذى إلا على اللحاء وبالتالي فشل وصولها إلى النبات .

تدعيم الأوراق بالرش الورقي وتحسين المكونات الدعامية مثل السليلوز و الهيميسيليلوز واللجنين من خلال الرش بعنصر السيليكون .

استنباط وزراعة الأرز للأصناف المقاومة لحشرة المن بالقمح خاصة لوجود عنصر الفسفور بعصارة اللحاء وتحميضها الذي يلعب دوراً هاماً .

الرش الورقي المبيدات الجهازية مثل موسبيلان (اسيتامبريد) او اكتارا ( ثياميثوكسام) حيث تعتبر من الحشرات الضعيفة التي تتأثر بسهولة من جميع المبيدات .