الجمعة 3 مايو 2024 مـ 06:55 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ستة معايير لاختيار النقاطات في شبكات الري

يتميز نظام الري بالتنقيط بسهولة وصول قطرات المياه إلى سطح التربة مباشرة ثم إلى جذور النباتات.

ونشرت مجلة "إيرث فيوتشر" دراسة جديدة كشفت بعض المآخذ على طريقة الري بالتنقيط حيث جاء في مقدمتها مشكلة انسداد النقاطات والتي يمكن أن تسبب موت النباتات خاصة في الأعمار الأولى من حياة الشتلات والبادرات، فضلا عن زيادة تصرف النقاطات فوق الكميات المتاحة ما يسبب هدر كمية كبيرة من المياه ويساعد على تكوين بيئة مناسبة لاستيطان المسببات المرضية.

قال الدكتور محمد عبدربه مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي، أن اختيار النقاط الجيد يعتمد على ستة عوامل ما يلى :-

1- نوعية المحصول : المحاصيل التي تزرع فى صفوف تناسبها الخطوط ثنائية الجدار كمصدر لتوزيع المياه فى حين أن التين والعنب يناسبها النقاطات التنقيط . أما أشجار الفاكهة يناسبها كل من نقاط التنقيط والرش ، مع الاخذ في الاعتبار أن النقاط آو مجموعة النقاطات المختارة للنظام لابد أن تكون قادرة على الأقل على رى 40% من حجم جذور النباتات وهذه النقطة هامة جدا عند تحويل نظام الرى بالرش إلى نظام رى بالتنقيط.

2- جودة المياه : يختار المزارع نوعية النقاط حسب نوعية المياه ونظام التنقية الموجود أو قد يقام نظام فلترة حسب نوعية النقاط المستخدم وجودة المياه.

3- مسافات الزراعة : تغير مسافات الزراعة ربما يحتاج إلى نوعية مختلفة من النقاطات ، مثال لذلك النقاطات عديدة المخارج تستخدم عادة لأشجار الفاكهة التى على مسافات متباعدة بينما النقاطات وحيدة المخرج شائعة الاستخدام مع الأشجار التى تزرع على مسافات متقاربة .

4- العمليات الزراعية : مثل طريقة الحصاد والتربية والتحكم فى محاصيل التغطية الخضراء والعمليات الزراعية الأخرى تحدد نوعية النقاط المستخدم . و لابد ان يراعى فى النقاط تحمله للإهمال والاضرارالميكانيكية التى يمكن ان يتعرض لها .

5- تركيب النظام: عند تركيب النظام تحت سطح التربة فمن الصعب معرفة مكان الانسداد. آما النظام فوق الأرض فى العنب والأشجار سهل الوصول إلى اماكن الانسداد . وعند تركيب النقاط اسفل سطح التربة لابد أن يكون النقاط جيد، على أن يركب بحيث لا تحدث اى مشاكل.ويتلافى النظام تحت السطحى الضرر الميكانيكى والتعرض لاشعة الشمس وفقد الماء عن طريق البخر وقلل من نمو الحشائش ولكن اخطر عيوبه تتمثل فى عدم معرفة مشاكل الانسداد .

6- السعر :تعتبر أسعار النقاطات دائما من المؤشرات الهامة جدا ولابد من تركيب نقاط واحد على الأقل لكل نبات .

موضوعات متعلقة