السبت 4 مايو 2024 مـ 11:53 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

قائمة بأفضل وأسوأ أنواع السمك صحياً.. أبرزها التونة والبلطي

سمك البلطى والتونة
سمك البلطى والتونة

قال خبراء التغذية، إن المأكولات البحرية، خاصة الأسماك منها تمثل أفضل نظام غذائي صحى للإنسان لاحتوائها على الأحماض الدهنية مثل أوميجا 3، والعديد من العناصر الغذائية الأساسية والفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، ولكن ليست كل أنواع الأسماك تعتبر جيدة فمنها لحم أسماك تؤدى إلى تراجع بالصحة أو عدم استفادة الجسم منها بشكل كبير .

أفضل أنواع السمك لصحة الإنسان

وقالت أخصائية التغذية وأمراض القلب ميشيل روثينشتاين ، أن اختيار وجبة السمك يعتبر من أفضل الأنظمة الغذائية للجسم وخاصة إذا كان من الأسماك ذات القيمة الغذائية العالية والتى تتمثل فى الآتي :


1- السالمون
أوضحت اخصائية تغذية بجامعة فلوريدا ، أن سمك السالمون يحتوى على نسبة عالية من الحمض الدهني اوميجا 3 والبروتين وكلاهما يحافظ على صحة الدماغ والقلب .


2- السردين
يحتوى سمك السردين على أحماض دهنية مثل اوميجا 3 وأحماض EPA وDHA وفيتامين د وكل تلك الفوائد تساعد فى الحفاظ على سلامة القلب ومضادة للالتهابات .


3- السمك الأحمر
يعد السمك الأحمر من الأسماك التى تحتوي على فيتامين ب ويحسن صحة القلب والشرايين لانه غنى بعنصر البوتاسيوم .

قائمة بأسوأ أنواع السمك لصحة الإنسان

كما كشفت أستاذ التغذية وأمراض القلب عن أسوا أنواع السمك التى عادة تكون أكثر عرضة للأمراض والتى لا تفيد الإنسان كثيرا مقارنة بالانواع السابقة وتتمثل فى الاتى :

1- البلطي المستزرع
ويعتبر من الأسماك التى ينصح بتقليل تناولها لأنها تحمل ملوثات ومضادات حيوية ، رغم أنها تحتوي على اوميجا 6 وعادة ذلك الأحماض الدهنية تسبب التهابات للإنسان .

2- التونة
واضاف خبراء التغذية أن سمك التونة رغم احتوائه على حمض أوميجا 3 وفيتامين ب 6 و ب12 إلا الذي يدعم المناعة والأعصاب والهرمونات، إلا أنه يحتوى على نسبة عالية من الزئبق لذلك ينصح بعدم تناولها أكثر من مرة أسبوعيا ، ومنع الأطفال والسيدات الحوامل من تناوله نهائياً لوجود الزئبق به .

3- القرش
يعد من الأسماك غير المفيدة للإنسان أو البيئة عامة ، لأنه يحتوى على نسبة عالية من الزئبق والسموم التى قد تقتل الإنسان ولذلك يمنع عنه الأطفال والحوامل من التناول .

موضوعات متعلقة