الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 07:08 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اشتراطات حصاد وتصدير محصول اللوف

محصول اللوف
محصول اللوف

يبدأ موسم حصاد محصول اللوف في شهر اغسطس، وينتهي في أواخر شهر يناير، والذي يعتبر من أهم المحاصيل القرعية ذات الأهمية الاقتصادية على مصر وعدد من دول العالم.

وقال المهندس نبيل صقر، استشاري الزراعة وأمراض النباتات، إنه يتم جمع المحصول علي دفعات عند ظهور علامات النضج علي الكيزان.


وأضاف «صقر»، فى تصريحات اليوم، أن من أهم هذه العلامات:-

1 - تغير لون الكيزان من الأخضر الداكن إلي اللون الأصفر الباهت بسبب فقد كمية من الماء وبالتالي تجف ألياف الكيزان وتتماسك.


2 - تحدث الكيزان الناضجة صوتا رنانا عند ضربها بالظفر بينما الكيزان غير الناضجة تحدث صوتا مكتوما.


وتابع، أن جمع المحصول يبدأ بجمع الكيزان بقصها من العنق بمقص الحدائق وتنقل مباشرة إلي مباشر معرضة للشمس، ويقص طرفها ثم تدق علي عروق من الخشب لفصل القشرة الخارجية الصلبة والتخلص من البذور ثم تشق الكيزان طوليا وتفرد اليافها وتلقي في أحواض التعطين مدة يومين إلي ثلاثة أيام للتخلص من المادة المخاطية.

اعداد المحصول للتسويق


وأوضح «صقر»، أت عملية التعطين من اهم عمليات إعداد المحصول للتسويق وذلك للتخلص من المادة الغروية التي تكثر بالكيزان لانها تسبب اصفرار الكيزان أو اسمرارها وتصبح غير صالحة للبيع، ويجب غسلها جيدا من هذه المادة خاصة إذا أريد تخزين المحصول لحين تصديره، كما يجب التأكد من أن ماء الحوض نقيا نظيفا خالياً من المادة المخاطية قبل وضع ألياف الكيزان بها، لذا يجب غسل الاحواض جيدا عقب تعطين كل دفعة، ثم يعاد ملئها بماء نقي في كل مرة كما يلزم وضع ثقل علي الياف الكيزان حتي لا تطفو علي سطح الماء فتتلف.

وأشار إلى أنه، بعد تمام التعطين تفرد في المنشر بعد تنظيفه جيدا ورشة بالماء لمنع إثارة الاتربة التي تعلق بالالياف وتغير لونها، ويتم التعطين إما في احواض مساحتها 4.5 4.5 متر وارتفاع 1.5 متر مبنية بالطوب الاحمر والاسمنت ومطلية من الداخل والخارج بالاسمنت وبأسفلها بالوعة لتصريف المياة وأعلاها طلمبة مياة، وهذه تكون في المزارع الكبيرة، أما في المزارع الصغيرة فيتم التعطين في البراميل الخشبية، ولا يستعمل أواني معدنية لانها تؤثر علي لون الكيزان وتخفض من قيمتها التجارية.


وأكد، أن يتم بعد إجراء التعطين تنشر الكيزان في الشمس لمدة طويلة حتي تجف فيساعد ذلك علي إكتسابها اللون الابيض الناصع المرغوب.


وذكر، أنه يمكن أن يستعمل في عملية التعطين حمض الكبريتيك المخفف أو توضع في حجرات محكمة الغلق ويحرق فيها الكبريت لاكتساب اللون الابيض الناصع ولكن هذه المعاملات تؤثر علي جودة الالياف وتقلل من تماسكها لذا لا ينصح باستعمالها.


تسويق المحصول


وقال «صقر»، توجد طريقتين لتسويق المحصول:


1- يباع المحصول بالفدان في القري فيقوم بعمليات الجني وما يتبعها من إعداد المحصول للبيع علي ان يقوم المزارع بكل عمليات الخدمة.


2- أن يقوم المزارع بجمع محصوله وتدريجة إلي درجتين ثم شحنه إلي الاسواق في المدينة حيث يباع بالالف للكيزان الكبيرة التي تكون أكبر من 25 سم، في حالة التجهيز للتصدير تجهز الكيزان بعد تقشيرها وإخراج البذور وتعطينها مع عدم شقها طوليا في مكابس خاصة ليسهل تصديرها وشحنها ويمكن للوف المصري غمر الأسواق الخارجية إذا أعتني بعمل الدعاية اللازمة له.


مواصفات المحصول المعد للتصدير


1- أن تكون الكيزان كبيرة تامة النضج
وان تدرج حسب احجامها


وتستبعد المصابة والمبقعة والتي يظهر بها عيب في شكلها الخارجي.


2- أن تكون ألياف الكيزان متماسكة سليمة المنظر خالية من العيوب.


عيوب المحصول


وأردف «صقر»، أن هناك مجموعة من العيوب التي تقلل فرص من التسويق والتصدير


1- الكيزان صغيرة الحجم
ويمكن تلافي ذلك باختيار التقاوي من مزارع معروفة، كما تختار الكيزان الكبيرة الحجم لاخذ التقاوي منها للسنة التالية مع العناية بعمليات الخدمة الزراعية المختلفة، وذلك إلي جانب التاخير في جمع الكيزان التي تم نضجها.


2- الألياف غير المتماسكة


لذا يتجنب زراعته النوع الافرنجي طمعا في الأحجام الكبيرة، كما يجب جمع المحصول عند النضج المناسب تماما، لأن جمع الكيزان قبل النضج يسبب هذا العيب وايضا يحدث في الأصناف البلدية.


3- الكيزان السمراء

وهذه يسببها مسك الكيزان باليد قبل نضجها وتكسير القشرة الصلبة فينمو الفطر في هذه المواضع وتنتشر داخل الكيزان، فيسبب تغير لون الكيزان وبالتالي تلفها، وكذلك عدم جمع المحصول في الميعاد المناسب بسبب هذه الحالة، ويجب تعين الكيزان بعد جمعها مباشرة وتنشيرها في الشمس لمدة طويلة حتي تجف للحصول علي كيزان ناصعة البياض.


صيانة المزرعة


واختتم حديثه، بأن بعد نهاية موسم الاثمار وجمع المحصول تجمع بقايا النباتات وتعزق الأرض عزقا جيدا عميقا للتخلص من الحشائش وتعريض التربة للشمس، ويجب تقوية التكاعيب وإقامة ما تهدم منها، وتغيير عيدان الجريد المكسورة وتقوية الرباط علي الغاب.. أما التكاعيب المقامة علي اسلاك فتسبت القوائم التي يلاحظ ميلها أو خلخلتها وشد السلك في المواضع التي يشاهد إرتخائه فيها.