الخميس 2 مايو 2024 مـ 02:41 صـ 22 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ذبابة الفاكهة.. أنواعها وطرق مكافحتها

قال المهندس محمد إسماعيل، خبير الموالح ، أن زراعات الفاكهة وخاصة الجوافة والخوخ والموالح تتعرض لهجمات شرسة من الإصابة بذباب الفاكهة.
وأضاف إسماعيل، أن المقصود هو، ذباب فاكهه البحر الابيض المتوسط، وذبابة الخوخ، والاثنان يصيبان معظم ثمار الفاكهة وخاصة الموالح، مشيرا إلا أنه غير مقصود بذلك ذبابة الدروسفيلا التي نشاهد يرقاتها علي الثمار التالفة أو المصابة بالعفن.
ونشر م. محمد إسماعيل 11 معلومة عن ذباب الفاكهة حتى يسهل معرفتها ومكافحتها
١ - يمكنه الطيران لمسافة 45 كم بدون توقف ويمكنه ان يقطع 80 كم في اليوم الواحد.
٢ - تمكث البيضه داخل الثمره 2/3 يوم.
٣ - تمكث اليرقه داخل الثمرة 7:8 يوم
٤ - عمر العذراء التي تختفي بعمق 5سم من 9:11 يوم
٥- عمر الحشرة الكاملة من 1:3 شهور حسب درجات الحرارة
٦- تضع الأنثي من 10: 25 بيضة في المرة الواحدة
٧ - تضع الأنثي خلال فتره حياتها 300: 600 بيضة
٨ - عدد الاجيال في السنة يصل إلى 9 اجيال ومده الجيل 30:60 يوم
٩ - يوجد توازن طبيعي بين عدد ذكور وإناث ذباب الفاكهة ولذلك يمكن وضع مصائد جاذب ( فرمون) ذكوري للتعداد وتوقع شدة الإصابة، لكن يؤخذ عليها، انها يمكن ان تجذب أعداد كبيرة من مسافات قد تصل الي 2:3 كم ( خاصه الميثيل يوجينول) في حين أن رائحة الجاذبات الغذائية لا تزيد عن 14× 14م فقط.
١٠- يفضل وضع جاذب شمي غذائي داخل عبوات بلاستيك للاستكشاف وللمكافحة ويفضل وضع 20:25 زجاجة بها 200:250 مل جاذب غذائي
ويرجى العلم أنه يوجد بالأسواق جاذبات غير متخصصة لجذب ذباب الفاكهة ( توضع بها خمائر ومواد سريعة التعفن والأمونيا) وسريعا ما تقوم بجذب الذباب المنزلي والدروسفيلا فقط
كما توجد بعض المحاليل المضاف لها فيرمون جاذب جنسي للذكور فقط وهذا المحلول لن يجذب غير الذكور( خاصه (التراي ميدلور) أما الميثيل يوجينول فهو يصلح كجاذب جنسي وكجاذب غذائي وبالتالي ستظل الإناث طليقة وتحدث الإصابة بعد التلقيح بالذكور المتبقية
ويمكن مشاهدة الذباب تحت الميكروسكوب أو بالتصوير بالموبايل ثم التكبير وسيظهر الفرق بين ذكور وإناث ذبابة الفاكهة حيث ستلاحظ قرون الاستشعار الجانبيه وفي قمتها منطقه سوداء تشبه مضرب التنس، أو تشاهد الأجزاء السفليه من البطن وتلاحظ آلة وضع البيض.
١١ - يمكنك استعمال الرش الجزئي بترك خط ورش خط بأحد المركبات الجاهزة مثل الكونسرف أو بإضافة البومينال مع اللمباده او الملاثيون ثم اخذ قراءه تعداد الذباب في المصائد واذا وصلت اعداد الذباب لأكثر من 0.5 ذبابه في اليوم يجب تكرار الرش الجزئي كل اسبوع/ اسبوعين، وذلك حتي بدايه إكتمال نضج وتلوين القشرة باللون الأصفر.
وعند التلوين يمكنك الرش بمركب حشري مثل اللمباده أو الدلتا مثرين على كل المساحة وليس برش خط وترك خط بدون رش، وذلك لأن الهدف هنا هو إبادة الحشرات، وليس طردها فقط.
ويمكنك الاعتماد كليا علي زجاجات الجاذب الغذائي ( اتراكتف) بعضها سائل والبعض الآخر بودر في باكتات، بمعدل من 12/ 25 زجاجة لكل فدان موزعة بحيث تغطي كل مصيدة 12/14 م، وذلك مع تغيير الزجاجات التي تمتلئ بالذباب أول بأول وحتي لا تتعفن الذبابات وتتغير رائحتها وفي هذه الحالة لن تجذب ذبابة الفاكهة وستجذب الذباب المنزلي والدروسفيلا فقط
وبالتأكيد يمكن عمل محلول جاذب لذباب الفاكهة بإذابة بعض المركبات مثل الداي امونيوم فوسفات أو استات الامونيوم و الداي ميثيل امين.