الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 02:13 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف تكافح ذبابة الفاكهة فى الموالح ؟

يعانى العديد من مزارعى الموالح من إصابات ذبابة الفاكهة التى تنتشر بين الثمار، وتقدم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أهم الطرق التى يمكن من خلالها القضاء على ذبابة الفاكهة، حيث هناك طريقين لمكافحتها ، وهما طريق المصايد الجنسية والغذائية ، وطريق الرش بالمبيدات ، ونفضل أن يتم استخدام الطريقتين كالتالي :

أولاً استخدام المصائد لمكافحة ذبابة الفاكهة.

- استخدام المصائد الفرمونية بمعدل مصيدة لكل خمسة أفدنة، بحيث يتم وضع المصايد علي المحيط الخارجي للمزرعة وفائدة هذه المصائد هو تقدير التعداد الحشري وبالتالي تحديد موعد الرش من عدمه .
- عند وصول عدد الحشرات في المصيدة إلي 7 حشرات في الأسبوع ، وجب التدخل بالمكافحة فوراً .

ثانياً: استخدام مبيدات ذبابة الفاكهة.

يتم الرش الجزئي لذبابة الفاكهة ، ويجب في تلك الحالة إضافة جاذب غذائي ” بومينال “مع المبيد المستخدم مع تجنب تلوث الثمار وذلك كما يلي:

- رش جزئي بمبيد الملاثيون57 % بمعدل نصف لتر + واحد لتر بومينال ويكمل الخليط إلي 20 لتر مياه ويتم الرش علي جذوع الأشجار وذلك بإستخدام رشاشة ظهرية، علي أن يتم رش كل الخطوط أو رش خط وترك خط أو رش خط وترك خطين وذلك حسب تعداد الحشرة في المصايد ، مع مراعاة تكرار الرش كل 20 يوم في نفس مكان الرش السابق.

- يمكن وضع مصائد جاذبات جنسية ذكرية داخل المزرعة وليس علي حدود المزرعة لإصطياد أكبر عدد ممكن من الذكور وبالتالي تقل نســبة الإصابة .

- يتم وضع المصائد الغذائية علي حدود المزرعة الخارجي حيث أنها تجذب الحشــرات علي بعد 2كم .

- يمكن إستخدام المبيد الحيوي كونسيرف بشكل رش جزئي حيث يتم رش المحيط الخارجي للمزرعة من الجهة البحرية مع رش مربع 60× 60 سم علي المجموع الخضري الخالي من الثمار مع رش الأجزاء العليا من الأشجار .

- ضرورة جمع الثمار المصابة والتي سقطت تحت الأشجار ووضعها في أكياس بلاستيك سليمة ( شيكارة كيماوي سليمة) علي أن يتم إغلاقها جيداً وتركها علي المشايات معرضة لأشعة الشمس لمدة لاتقل عن شهر لقتل ما يوجد بها من أطوار ذبابة الفاكهة.

- جمع الثمار المصابة من علي الأرض بصفة دورية ودفنها في حفرة عميقة وتردم بحيث لايقل سمك التراب فوقها عن 30 سم.