الخميس 2 مايو 2024 مـ 09:22 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

١٠ اعتبارات لعمل تحليل العناصر الغذائية في الموالح.. اعرفها

وضع المهندس محمد إسماعيل خبير الموالح، 11 عامل، ضمن مجموعة من الاعتبارات الواجب الالتزام بها، عند أخذ عينة من الموالح، لعمل تحليل العناصر في الموالح بدقة.
١ - يجب الأخذ في الاعتبار أن التحليل الخطأ ينتج عنه تفسير خطأ (انظر لأماكن أخذ الأوراق الصحيحه بالمقارنه بالأوراق الخطأ ).. وخد الورقه رقم 3 و4 من طرف فرع غير مثمر، كما بالصور المرفقه.
٢ - يمكن الاعتماد على تحليل الأوراق في تقييم برنامج التسميد المنتهي، ولكن توجد عوامل أخرى، يمكن ان تقلل من أثر المغذيات، مثل الري الزائد والأمراض الفطريه والنيماتودا وقلويه التربه، وطريقه إضافه الأسمده، وغيره من العوامل.
٣ - نتيجة تحليل الأوراق، يمكن الاسترشاد بها عند وضع برنامج التسميد للموسم القادم مع الأخذ في الإعتبار الإنتاج المتوقع بالمقارنه بالإنتاج الحالي.
٤ - أفضل توقيت لأخذ عينات الأوراق، وهو شهري أغسطس وسبتمبر مع ملاحظه ان تأخير أخذ العينه سيظهر إنخفاض أكثر في كميه العناصر (NPK) وإرتفاع في نسبه الكالسيوم (راجع منحنيات العناصر في الصوره المرفقه)
٥ - إذا اظهرت التحاليل زيادة في الصوديوم فقد يعني ذلك زيادة هذا الكاتيون في التربه أو ماء الري أو قله الري أو نقص في الكالسيوم، واحيانا كثيرة يتم زياده الكالسيوم لمعادله الزياده في الصوديم، وليس كإحتياجات تغذية.
ويراعي في هذه الحاله عند زياده الكالسيوم، ان نضيف الماغنسيوم، بحيث ان تكون العلاقة، بينهم لاتذيد عن خمس اضعاف ولاتقل عن الضعف لصالح الكالسيوم ( من كل مصادرهم الفعاله اسمده وماء وتربه)
٦ - وجود نقص في العنصر في الأوراق مع وجود زياده منه في التريه يعني وجود العنصر بصوره غير فعاله في التربه وبالتالي أبحث عن PH التربه وإتزان العناصر وتوافقها عند الاضافه ونوع التربة.
٧ - احيانًا يكون من المقبول ان تظهر العناصر في حدها الأدنى خاصه إذا كان المطلوب التبكير في تلوين القشرة وأيضاً عدم السماح بالتحجيم الأكثر من المطلوب أو في وجود إنتاج زائد.
٨ - عدد الأوراق المطلوب لا يقل عن 100 ورقة لمساحة لا تزيد عن 20 فدان وأن تأخذ أوراق كل صنف على حده
١٠- لايتم أخذ عينات من أوراق مصابه أو تم رشها بأي مركب مغذي أو فطري أو حشري قبل أخذ العينه مباشرة
٩- يفضل أخذ الأوراق من إرتفاع متر ونصف من الأرض ومن عدد كبير من الأشجار ومن محيطها.
١٠ - الجدول المرجعي لنسب العناصر مختلف بين الأصناف ( لاحظ الفرق بين البسره والصيفي والجريب فروت في الجدول المرفق )، ومختلف حسب توقيت أخذ العينه وعمر الأوراق التي تم أخذها للتحليل.
ونأكد للمرة الاخيرة ان مستوى العناصر يتغير، ويقل كلما تأخرنا في أخذ العينه، حتى إذا تم الاستمرار في إضافه الأسمدة للشتاء.