السبت 27 أبريل 2024 مـ 08:25 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

57750 طنا من القمح.. مصر تستقبل أكبر سفن الشحن الروسية

استقبل ميناء دمياط سفينة ضخمة قادمة من روسيا، تحمل 57750 طنا من القمح، لصالح هيئة السلع التموينية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية.

يأتي هذا في إطار جهود الدولة المصرية لضمان توافر السلع الإستراتيجية وتلبية احتياجاتها من القمح، بإعتباره أحد أهم السلع الاستراتيجية الاساسية للشعب المصري.

وعملت روسيا، على إمداد مصر، خلال الأشهر الماضية، بكمية ضخمة من القمح رغم العقوبات والعراقيل الأمريكية والأوروبية التي حاولت يائسة عرقلة صادرات روسيا من الحبوب والطاقة وغيرها من المنتجيات الحيوية للعالم

وقالت يلينا تيورينا مديرة قسم التحليلات باتحاد الحبوب الروسي إن صادرات القمح تضاعفت إلى 963 ألف طن مقابل 480 ألف طن عن نفس الفترة من عام 2022 كما زادت صادرات الذرة بنسبة 27٪ لتصل إلى 44.5 ألف طن.

وأشارت إلى أن مصر احتلت الريادة في استيراد القمح الروسي خلال شهر يناير حيث تم شحن 191.5 ألف طن إلى مصر مقابل 103 آلاف طن قبل عام، ولفتت إلى أنه في الأيام الأولى من يناير تم إرسال 132 ألف طن إلى باكستان وتكثيف الشحنات إلى الجزائر.

وأوضحت أن الدول التي تستورد من روسيا بشكل كبير في مقدمتهم مصر، يليهم "تركيا، وباكستان والمملكة العربية السعودية والجزائر وعمان وكينيا وتنزانيا وإسرائيل" .

وتفي روسيا بالتزامتها في توريد القمح إلى البلدان الإفريقية والدول الأخرى، رغم عراقيل الغرب التي تسببت في أزمة غذاء كبيرة لدى الدول المعوزة في القارة السمراء، والتي تعهدت روسيا بإمدادها بالقمح والسماد مجانا.

زيادة رسوم عبور قناة السويس 15%

وفي سياق متصل، قررت هيئة قناة السويس زيادة رسوم العبور العادية بنسبة 15% لأنواع محددة من السفن، وتشمل الزيادة ناقلات البترول الخام والمشتقات البترولية وناقلات الغاز البترولي المسال "LPG" وناقلات الغاز الطبيعي المسال "LNG" وناقلات المواد الكيميائية والمواد السائلة الأخرى، وسفن الحاويات، وحاملات السيارات، وسفن الركاب، والوحدات العائمة الخاصة.

كما أقرت زيادة رسوم العبور العادية بنسبة 5% لسفن البضائع الصب الجاف، وسفن البضائع العامة، وسفن الدحرجة (السفن الأخري)، ومن المقرر تطبيق الزيادات اعتبارا من منتصف يناير 2024.

وأوضح المنشور الملاحي الصادر عن إدارة التحركات أنه سيتم إعفاء سفن الحاويات القادمة مباشرة من موانئ شمال غرب أوروبا ومتجهة مباشرة إلى موانئ الشرق الأقصى من الزيادة المذكورة.

ميناء العريش البحري يستقبل أطنان من الملح

أعلن ميناء العريش البحري التابع للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس صباح اليوم، استعداده لشحن سفينة قادمة من لبنان بآلاف الأطنان من الملح.

وتعتبر السفينة STELLAR EAGLE إحدى سفن بضائع الصب الجاف العملاقة، بحمولة إجمالية تصل إلى 55 ألف طن، وقامت إدارة ميناء العريش بالتنسيق مع التوكيل الملاحي شركة الريدي وشركة الشحن سينا سبيد لترتيب إجراءات وصول السفينة وتراكيها برصيف "سيناء" الجديد.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قد أكد على قوة ميناء العريش العملاق، مشيراً إلى انه سيكون منفذاً كبيراً لجميع السلع والمنتجات سواء تعدين أو منتجات زراعية، مشيرًا إلى أن: "الكلام ده مش معمول لدلوقتي.. إحنا بنتكلم على 5 و10 ويمكن 20 سنة قدام" .

موضوعات متعلقة