الأحد 5 مايو 2024 مـ 10:32 صـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

سعر تاريخي لقنطار القطن .. يسجل 18 الف جنيه

محصول القطن
محصول القطن

قال الدكتور وليد يحيي، رئيس بحوث بمعهد بحوث القطن، إن سعر قنطار القطن هذا العام بلغ 18.500 جنيها في عدة محافظات، وهذا مجزٍ جداً للفلاح.

وأضاف «يحيي»،، فى تصريحات لـ«الأرض»، أنه لأول مرة يشعر أن الفلاح استرد حقه في زراعة القطن وأصبح لجهده مردود نظراً لتكاتف الدولة مع الفلاح هذا العام، مقارنة بالعام السابق الذي كان يسجل فيه القطن 6000 جنيه للقنطار، والأسعار متناسبة جدا مع مواصفات وإمكانيات القطن المصري الذي يعتبر أفضل أصناف القطن في العالم.

وعن تباين الأسعار في المزادات المختلفة، أكد أنه تم تنفيذ مزاد في الشرقية اليوم بـ15.500 ألف جنيه، والدقهلية 14.800 ألف، مشيراً إلى أن الفدان يعطي على الأقل 8 قنطار بمعني إيرادات لا تقل عن 120 ألف جنيه للفدان، متوقعاً زيادة الرقعة الزراعية للقطن العام المقبل لأنه لا يوجد محصول يضاهيه في الربح، خاصة أن لها نفس مدة عمر المحصول مع استمرار الطلب بكثرة على القطن المصري من مختلف الدول حول العالم.

وثمن «يحيي»، دور الحكومة التي تفرض سيطرتها تماما على المزادات وعملية تسويق القطن المصري هذا العام، ولم يعد هناك مكان للجلاب أو السمسار لأن المنظومة الحديثة لتداول الأقطان أصبح المزارع بها في مواجهة الشركات التجارية والحكم هي الحكومة، التي تعلن سعر فتح مزاد وتزايد علانية على المحصول بأقصى درجات الشفافية لحصول المزارع على أعلى ربحية من محصوله، وتربط سعر القطن المحلي بالعالمي للقطن.

وأوضح، أن إجمالي مساحة زراعات القطن وصلت 255 ألف فدان في مختلف المحافظات، وأن وزارة الزراعة متمثلة في معهد بحوث القطن قدمت خمسة أصناف تعتبر هي الأعلى انتاجية من دخول القطن إلى مصر من 200 عام، وهم سوبر جيزة 94 مزروع في 176 ألف فدان وفي معظم المحافظات، وسوبر جيزة 97 في محافظتي القليوبية والمنوفية، واكسترا جيزة 96 في كفر الشيخ، وصنف جيزة 95 في الفيوم وبني سويف وأسيوط وسوهاج والمنيا والنصف جيزة 98 يزرع في 85 فدان في مركز دار السلام محافظة سوهاج، وهو أحدث صنف على الخريطة الصنفية ويتميز بأنه قصير العمر150 يوم موفر للماء يوفر 800 متر مكعب ماء يتحمل درجات الحرارة العالية والتغيرات المناخية.

وأشار إلى أنه لم تسجل إصابات حرجة في الـ17 محافظة المنتجة للقطن نظرا لوجود الحملة القومية للنهوض بمحصول القطن، وأن متوسط عام الإنتاجية على مستوى الجمهورية بلغ 8.21 قنطار للفدان ووصل إنتاج بعض المزارعين في الفيوم وبني سويف 12قنطار، و13 قنطار وفي المنوفية من صنف جيزة 97، حيث سجل 12 و13 قنطار للفدان.


ودعا «يحيى»، المزارعين لزراعة القطن في المواسم المقبلة نظراً لربحيته التي تجلت هذا العام، ولأن التوسع في زراعة القطن يغذي الصناعات المحلية والمغازل والمصانع الجديدة، ويعتبر حل نسبي لمشكلة نقص الزيوت لأن كل فدان يعطي من 120 : 200 كيلو جرامات زيوت.

موضوعات متعلقة