الأحد 28 أبريل 2024 مـ 04:43 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الفاو تطلق فاعليات برنامج الصحة النباتية الأفريقية في مصر

انطلت فاعليات برنامج الصحة النباتية الأفريقي، بحضور ممثلين من عشر دول أفريقية والذي يبدأ من اليوم ويستمر حتى 29 سبتمبر الجاري.

يأتي ذلك في إطار الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات (IPPC) التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO) والذي اختارت فيه مصر نظرا لدورها الريادي والإقليمي في أفريقيا وإيمانا بالدور الذي يلعبه الحجر الزراعي المصري في مجال الصحة النباتية.

وقال الدكتور" أحمد عبدالمجيد "مدير معهد بحوث وقاية النباتات،أنه على يقين تام بأن البرنامج التدريبي سيساهم في رفع قدرات الخبراء الذين يعملون في المنظمات الحكومية الأفريقية والمعنية بصحة النباتات مشيراً على أنه سيتم تدريب خبراء من عشر دول مختلفة على مستوى الاتحاد الأفريقي كمرحلة مبدئية للتدريب

وأضاف "عبدالمجيد"خلال كلمته الافتتاحية للمؤتمر، نؤكد على دعمنا الكامل للبرنامج التدريبي الذي يتوافق مع رؤية مصر٢٠٣٠ في القضاء على الجوع وتحقيق الآمن الغذائي والحفاظ على الصحة النباتية والتنوع الحيوي.

من جانبه ذكر الدكتور إسلام فرحات مدير وحدة تحليل مخاطر الآفات بالحجر الزراعي المصري "إن البرنامج التدريبي - الذي يستمر لمدة 5 أيام - سيتضمن جلسات وورش عمل حول رصد الآفات الحجرية، بالإضافة إلى زيارات ميدانية لبعض المزارع للتعرف على أحدث تكنولوجيا متقدمة يتم استخدامها لأول مرة لرصد الآفات الحجرية ومكافحتها".

وأشار إلى أن المدربين هم خبراء من وزارة الزراعة الأمريكية، وبحضور ممثلي الاتحاد الأفريقي، حيث سيقوم المتدربون الأفارقة بتدريب زملائهم بعد عودتهم لبلادهم.