الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 09:16 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تعلق على أرتفاع سعر القطن.. «تاريخي» غير مسبوق

قال الدكتور وليد يحي، وكيل صندوق تحسين الأقطان المصرية، ورئيس بحوث تربية القطن بمعهد بحوث القطن بوزارة الزراعة: «إن سعر القطن حقق مستوى تاريخي لم يصله من قبل، وذلك في إفتتاح موسم مزادات القطن في محافظة الفيوم وبني سويف والمنيا، أمس، حيث تم إغلاق كل المزادات علي أكثر من ضعف سعر الإفتتاح، وبلغ السعر للقنطار 11700 جنيه للصنف جيزة 95 من أصناف الوجه القبلي، وهو الأمر الذي نشر فرحة عارمة بين مزارعي القطن على مستوى الجمهورية».

أضاف أن أعلى سعر للقطن بلغ للموسم الزراعي الماضي بلغ 8500 جنيه فقط للقنطار في الوجه البحري، علماً بأن القطن في محافظات الوجه البحري أعلى سعراً من الوجه القبلي، متوقعاً أن يصل سعر القنطار في الوجه البحري لمستوى قياسي خلال الأسابيع المقبله، مع بدء الجني والطرح في المزاد.

أوضح أن المساحة المنزرعة بالقطن هذا العام بلغت 225 الف فدان، متوقعاً أن تنتج حوالي 1.4 مليون قنطار زهر، تعطي 1.6 مليون قنطار قطن شعر، ومن المتوقع أن ترتفع المساحة العام المقبل لتصل إلى 350 الف فدان، بسبب السعر المغري الذي حققه القطن هذا الموسم، وسوف يكفي أنتاجها التوسعات التي قامت بها الدولة في صناعة الغزل وبلغت تكلفتها 32 مليار جنيه.

القطن المصري أصبح الآن يتربع على عرش الزراعات المصرية

أكد أن القطن المصري أصبح الآن يتربع على عرش الزراعات المصرية، والفدان يمكن أن يحقق ارباح بعد خصم التكلفة تصل إلى 80 الف جنيه وهو ما لا يستطيع أي محصول أخر تحقيقه حتى الآن.