الخميس 9 مايو 2024 مـ 09:15 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دراسة ألمانية تكشف تأثير تناول الوجبات السريعة.. تضر الجهاز المناعي

الوجبات السريعة
الوجبات السريعة

تضعف خلايا الجهاز المناعي .. دراسة تكشف تأثير تناول وجبة سريعة واحدة

أجرى عدد من الباحثين الألمان دراسات حديثة بجامعة هامبورج إيبندورف، على بعض الأشخاص المتابعين للنظام الغذائي والممارسين للرياضة، وحالتهم الصحية بعد تناول وجبة سريعة واحدة فقط مثل البيتزا أو البطاطس المقلية أو البرجر .

وكشفت تلك الدراسات الحديثة، عن نتائج الباحثين، مؤكدة أن تناول وجبة سريعة واحدة في اليوم يؤدي إلى ضعف المناعة ويضر بالصحة، حتى إنها وجبة واحدة فقط غير صحية، إلا أنها تحتوي على دهون كثيرة ومعالجة بالأطعمة، وذلك وفقاً لما نشرته مجلة فوكوس الألمانية .

تأثير تناول وجبة سريعة على مناعة الإنسان

وتابعت نتائج الباحثين، بعد إتمام التجارب على الفئران فإنها أجريت على مجموعة من الأشخاص المحافظين على غذائهم، أن تناول وجبة سريعة واحدة يؤثر بالضرر على جهاز المناعة، حيث تناول مجموعة من الاشخاص وجبة غنية بالألياف لمدة 5 أيام ثم تناول نفس مجموعة تلك الوجبة السريعة لمدة5 أيام أخرى .

كما أوضحت الدراسات الحديثة، أن خلايا الجهاز المناعي ضعف نشطها خلال تلك الـ5 أيام الثانية مما يعرض الأشخاص إلى سرعة الإصابة بأي عدوى أو تؤدي إلى مشاكل في المعدة، وتميزت تلك الدراسة بأن معاودة مناعتهم بتناول الألياف تعيد قوة مناعتهم وتعافي الخلايا، فضلاً عن تحذيرها لتناول الأطعمة السريعة التي تؤدي على المدى القريب بضعف المناعة .

موضوعات متعلقة