الجمعة 10 مايو 2024 مـ 03:48 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دراسة علمية تكشف تأثير استهلاك منتجات الألبان على المزاج

منتجات الألبان
منتجات الألبان

كشفت دراسة بحثية وعلمية لمجموعة من الباحثين بجامعة كاليفورنيا، أن منتجات الألبان تحتوي على بروتين الكازين الذي يستغرق فترة طويلة داخل جسم الإنسان لهضمه لذلك يتجه البعض إلى تناول الجبن القريش التي تشعرهم بالشبع لفترة طويلة دون وجود بروتين الكازين الذي ثبت علمياً أن تأخر هضمه يؤثر على المزاج ويشعر الإنسان بالغضب والتوتر ومع الإفراط في استهلاكه يتعرض الإنسان للشعور بالاكتئاب .

وأفاد الباحثون، أن بروتين الكازين يؤثر على عملية هضمه، وبعض الأجزاء من الجسم أبرزها الدماغ والأمعاء، علاوة على وجود الجلوتين والسكر والأطعمة المصنعة التي يتناولها الإنسان بمنتجات الألبان تلك المحتويات مرتبطة بمزاج الإنسان وطريقة استهلاكه المباشرة لها لأنه تتفاعل مع الكازين مسببة اضطراب ثنائي القطب وفوضي في الجسم.

علاقة منتجات الألبان بالمزاج

وأكد بحث علمي بجامعة كاليفورنيا , ان القناة الهضمية تبعث اشارات إلى الدماغ اثناء عملية الهضم مما يحدث تلك المحتويات ضعف الناقل العصبي للدماغ، وذلك لا يعني الاستغناء عن استهلاكها لان تجنب تناول الإنسان لمنتجات الألبان قد يؤدي إلى مرض التوحد .

وأوضحت الدراسات العلمية، أن الطعام الذي تتناوله هو الذي يؤثر على مزاجيتك نتيجة تأثر الأمعاء به خاصة لذلك يلاحظ ان الاشخاص التي تتناول خضروات وفاكهةغنية بالألياف تركيبة نظامهم الغذائي يختلف عن تركيبة الأشخاص المعتمدين على السكر والكربوهيدرات والدهون .

كما نصح الباحثون بأهمية توزيع العناصر والألياف بالنظام الغذائي على جميع الوجبات دون الاعتماد على منتج دون غيره والبحث في تناولك على الاطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف لأنها تعطي طاقة صحية كبيرة وتشعرك بمزاج سعيد .