الخميس 9 مايو 2024 مـ 02:13 صـ 29 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تكشف مواعيد وأصناف الثوم حسب المنطقة

كشف مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة عن مواعيد زراعة الثوم والاصناف وذلك حسب النوع والمنطقة التي يزرع بها، موضحاً أن الثوم من المحاصيل التي تحقق ربحاً وفيرا للمزارع ويتم تصديره بكميات كبيرة خلال السنوات الماضية.

الثوم البلدي يزرع فى منتصف سبتمبر المقبل فى الوجه القبلي

أوضح المركز أن في مصر يوجد صنفين للزراعة وهما «البلدي»، ويزرع فى منتصف سبتمبر المقبل فى الوجه القبلي، وفي الأول من سبتمبر فى الوجه البحري، كما يقوم مزارعي محافظة بني سويف والمنيا بزراعته في أول أغسطس وسبتمبر، وذلك لأنتاج محصول ثوم مبكر يكون ملائما للتصدير قبل تجفيفه، لافتاً إلى ضرورة تقريب فترات الري لحماية المحصول من أضرار الحرارة المرتفعة خلال شهر سبتمبر.

سدس 40 وإيجاسيد 1 ويزرعان في الوجه البحري منتصف شهر سبتمبر المقبل

أما الصنف الواعد الآخر فهو سدس 40 وإيجاسيد 1 ويزرعان في الوجه البحري منتصف شهر سبتمبر المقبل، أما في الوجه القبلي فيزرع في أول اكتوبر، حتى منتصف الشهر وهي المواعيد المناسبة للأنبات بصورة جيدةن حيث يتم تكوين مجموع خضري قوي، ينعكس على الأنتاج وفي حالة زراعه الصنفين مبكراً عن ذلك يتأخر الإنبات وتنتشر الحشائش قبل تمام الإنبات.

أكد أن الثوم يجود في الأراضي الخصبة الطميية جيدة الصرف التي لا تتعدى فيها الملوحة 1250 جزء في المليون، ويحتاج الفدان حوالي 300 كيلو جرام ثوم، يمكن أن تزيد بالميكنة إلى 700 كيلو جرام، كما يجب أن تكون الأرض خالية من الأمراض وخاصة مرض العقن الأبيض.