الجمعة 3 مايو 2024 مـ 03:57 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

القومي للأرز: لدينا مليون طن فائض وإنتاج البسمتي وفّر 150 مليون دولار

قال الدكتور حمدي موافي رئيس المشروع القومي لتطوير الأرز، إن الدولة نجحت في تعظيم الإنتاجية إلى خمسة أطنان للفدان، لافتا إلى إنتاج مشروع سلالات الأرز الهجين والسوبر 5 أطنان للفدان بإجمالي 4 آلاف متر مكعب من المياه، بمقدار نصف المياه التي كانت تستهلك خلال حقبة

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «مانشيت» عبر شاشة «CBC» مساء الجمعة، إن إنتاج مصر من الأرز الشعير يبلغ حوالي ستة ملايين طن تنتج أربعة ملايين من الأرز الأبيض، مشيرا إلى تحقيق الدولة فائضا عن الاستهلاك السنوي البالغ 3.2 مليون طن بحوالي مليون طن.

وأشار إلى انتهاج الدولة سياسية المحافظة على الموارد الأرضية والمائية؛ بهدف التوسع في المحاصيل الزراعية الأخرى، وذلك عبر تقليل المساحة المنزرعة من مليوني فدان إلى مليون فدان، مع الحفاظ على نفس الإنتاجية العالية، معقبا: «الأرز تحول من محصول يزرع في الغمر إلى آخر يزرع تحت ظروف الجفاف.. واستطعنا تحقيق الاكتفاء الذاتي».

وأفاد باحتلال مصر المرتبة الأولى على مستوى العالم؛ في إنتاجية وحدة المساحة على مدار أكثر من 30 عاما؛ نتيجة السلالات المصرية، بالإضافة إلى تسجيل 12 صنفا وسلالة أبوية جديدة.

وأكّد نجاح الدولة مؤخرا في تسجيل أصناف أرز بسمتي جديدة بعد فترة طويلة من احتكاره عالميا بواسطة الهند وباكستان، مشيرا إلى توفير الدولة لأكثر من 150 مليون دولار إجمالي كانت مخصصة الاستيراد، ونوه بأن التوسع في زراعته يمكن مصر من تغطية احتياجات المنطقة العربية.