الأحد 28 أبريل 2024 مـ 08:26 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الارصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة

اعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، حالة الجو اليوم الأربعاء ، حيث يسود طقس شديد الحرارة رطب نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار رطب على السواحل الشمالية، معتدل الحرارة رطب ليلاً على كافة الأنحاء.

وأوضحت إيمان شاكر مدير مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، خلال تصريحات لها اليوم ، أن الموجه شديدة الحرارة مستمرة حتى نهاية الأسبوع الجاري ومنتصف الأسبوع المقبل، وهي أطول مدة لن تنكسر فيها الموجه شديدة الحرارة.

وأشارت شاكر، أن السبب وراء الارتفاع الشديد في درجات الحرارة يرجع إلى التأثر بمنخفض الهند الموسمي والذي يؤثر على الأجواء في مصر برياح بين شمالية شرقية لشمالية غربية مما يتسبب في ارتفاع كبير في درجات الحرارة.

واوضحت مدير مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن القبة الحرارية تتمثل في وجود مرتفع جوي لطبقات الجو العليا يتسبب في حجب درجات الحرارة المرتفعة في طبقات قريبة من سطح الأرض وحجز نسب الرطوبة المرتفعة وبالتالي يؤدي لارتفاع كبير في درجة الحرارة ونسبة الرطوبة.

وأكدت إيمان شاكر، أن دول جنوب وشرق أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط ستتأثر هذا العام بظاهرة النينو والتي بدأت من شهر يونيو الماضي والتي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحيطات ما يؤدي إلى حبس درجات الحرارة والرطوبة في الغلاف الجوي، وبالتالي زيادة درجات الحرارة على اليابسة.