الأحد 28 أبريل 2024 مـ 03:53 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الارصاد تحذر من ارتفاع درجات الحرارة وتكشف موعد انكسار الموجه الحارة

اكدت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن هناك استمرارا في ارتفاع درجات الحرارة، حيث إن الموجة الحارة بدأت نهاية الأسبوع الماضي ومطلع الأسبوع الجاري.

وأضافت "منار" خلال تصريحات لها اليوم الثلاثاء، أن البلاد تتأثر بامتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا وهو المرتفع المرتبط بزيادة فترات سطوع أشعة الشمس خلال فترة النهار، وبالتالي، فإنه يساعد على ارتفاع درجات الحرارة.

وأوضحت، أن هناك تأثر أيضًا بامتداد منخفض الهند الموسمي على سطح الأرض وهو ما يصاحبه كتل هوائية شديدة الحرارة تمر على البحر المتوسط، وعند هذا المرور يحدث تعديل في قيم الحرارة وترتفع نسب الرطوبة في الجو، وهو ما يجعلنا نشعر بأن هناك ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة.

وتابعت، أن معدلات الحرارة أعلى من المعدلات الطبيعية لها في مثل هذا الوقت من العام من 2 درجة لـ3 درجات، وسيكون ذروة الارتفاع في درجات الحرارة اليوم خلال هذا الأسبوع، ومن المتوقع أن تكون العظمى على القاهرة الكبرى في الظل 38 درجة مئوية، بينما درجة الحرارة المحسوسة ستكون 41 درجة مئوية.

وأشارت غانم الى أن ارتفاع درجات الحرارة مستمر حتى نهاية الأسبوع، ولكن ستنخفض درجات الحرارة بشكل طفيف خلال الأيام المقبلة وتصل لـ36 مع نهايات الأسبوع لكن ترتفع نسب الرطوبة، فيستمر الإحساس بارتفاع درجات الحرارة والأجواء شديدة الحرارة الرطبة، كما ستهدأ الرياح ولن يوجد لها نشاط بشكل كبير مما يؤدي للإحساس بارتفاع الرطوبة والشعور بالاختناق وارتفاع درجات الحرارة نهارا وليلا.