الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 12:16 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أبرز الأخطاء الشائعة لـ«مكافحة الحشائش» وآثارها على المحصول

مكافحة الحشائش
مكافحة الحشائش

قال الدكتور محمد شمس مكي، رئيس بحوث بالمعمل المركزي لبحوث الحشائش، إن مكافحة الحشائش تعد واحدة من أهم المعاملات التي يجب الالتزام بها للحفاظ على إنتاج وجودة المحاصيل الزراعية، لذلك يجب الالتزام بالتوصيات المثلى واستخدام مبيدات الحشائش، التى من خلالها يتم مضاعفة حجم الإنتاجية، وتحقيق أفضل النتائج المأمولة من المكافحة، بالإضافة للحفاظ على سلامة البيئة.

وأوضح «مكى»، خلال تصريحاته على «قناة مصر الزراعية»، أن المزارعين يواجهون صعوبة فى الجمع بين عمليات المكافحة لعدة أنواع من الحشائش، نظرًا للتباين الكبير بينهما، ما قد يأتي بنتائج عكسية على المحصول، علاوة على الفروقات الجوهرية بينهم والتوقيت الأمثل لتنفيذ مثل هذه الإجراءات، والتي ترتبط بنوع الآفة “عريضة أم ضيقة” الأوراق، وغيرها من المعايير.

أهم المبيدات المعتمدة لمكافحة الحشائش

أشار إلى أبرز المبيدات المعتمدة لمكافحة الحشائش قبل بدء الزراعة، والتي تضم عدة مركبات كيميائية أبرزها استومب، أميكس، سينكور، والتي تدخل ضمن حزمة المبيدات الأرضية.

وأكد «مكى»، أهمية تنفيذ معاملات الخدمة الزراعية المثلى، من حرث وتقليب وتشميس وتهوية، بالإضافة للعمليات الميكانيكية المنصوص عليها في التعليمات الإرشادية لكل محصول، بما يؤدي لتقليل حجم الضرر وتقليص فرص انتشار مثل هذه الآفات.

أبرز الأخطاء التى يقع بها المزارعين

ولفت إلى أبرز الأخطاء الشائعة التي يقع فيها المزارعين، وأبرزها عدم تسوية الأرض بشكل صحيح بعد الانتهاء من عملية الحرث، ما يؤدي لوجود تفاوت ملحوظ في مستوى التربة، مناطق مرتفعة لا تصل إليها المياه، وأخرى منخفضة تستقر بها مياه الري، ما يؤدي لإصابة الأخيرة بأعفان الجذور، ومضاعفة فرص انتشار “الحشائش” فيها.