الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 11:51 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

3 قواعد يجب اتباعها عند ري «فول الصويا» لمواجهة ارتفاع الحرارة

فول الصويا
فول الصويا

تشهد مصر موجة من الارتفاع في درجة الحرارة على كافة الأنحاء؛ لتسود أجواء شديدة الحرارة، وذلك نتيجة تأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي موجود في طبقات الجو العليا والذى يعمل على زياد فترات سطوع أشعة الشمس خلال فترات النهار، وحبس الرطوبة وجميع الملوثات في طبقة قريبة من سطح الأرض مما يسبب الشعور بارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير.


و في ظل الارتفاع الشديد في دراجات الحرارة، أوضح الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، مجموعة من التوصيات التي يجب علي مزارعي اتباعها عند ري فول الصويا و هي كالتالي :-

1. التبكير برية المحاياة على ان تكون رية خفيفة ( تجرية ) بعد 15إلى 20 يوم من الزراعة في الاراضي القديمة و بعد 5 إلى 6 أيام بالأراضي الجديدة لتحسين التكشف وتنشيط و تكوين العقد الجذرية على النبات عن طريق الزراعة العفير والحراتي.

2. استمر في الرى كل 15 يوم في أراضي الوادي و كل من 5 إلى 8 ايام في الاراضي الجديدة، وبعد ذلك يتم وقف الري عند بداية نضج المحصول وعلاماته بدء اصفرار الاوراق في الجزء السفلي من النبات وتساقط بعضها وتمام امتلاء القرون وتحول بعضها إلى اللون البني ودا بيكون قبل الحصاد بثلاثة اسابيع .

3.عدم تعطيش النباتات خاصة في فترتي التزهير والعقد لأنه يؤدي إلى ضعف نموها وصغر حجم الحبوب ( البذور) وضمورها وبالتالي قلة المحصول وتدهور صفات البذرة المخصصة للتقاوي.

موضوعات متعلقة