الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 07:16 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

قواعد ومحاذير قطف «المانجو».. ومؤشرات تمام النمو

ثمار المانجو
ثمار المانجو

قالت الدكتورة زينب أحمد زكي، أستاذ مساعد بقسم تداول الفاكهة، أن ثمار المانجو تحتاج لبعض المعاملات الخاصة كي تصل بشكل سليم لجموع المستهلكين، بما يعزز من قدراتها التسويقية، ويضاعف من مستوى الربح المتوقع من زراعتها.

وأوضحت «زينب»، خلال تصريحات لها على «قناة مصر الزراعية»، المؤشرات العامة لتمام نمو ثمار المانجو، والتي تحدد الوقت الأمثل لتنفيذ معاملات جمع وقطف الثمار ، والتي يترتب عليها مدى نجاح الموسم، والذي يترجم رقميًا إلى مكاسب اقتصادية للمزارعين.

وأكدت أستاذ مساعد بقسم تداول الفاكهة، أن تمام النمو يتم التأكد منه عبر عدة مؤشرات شكلية “ظاهرية” و”داخلية”، يتمثل أبرزها فى اكتمال التصبغ اللوني الخارجي، وتحول لون اللحم من الأبيض إلى الكريمي، مشيرة إلى أن تجاهل شرط تمام النمو، وإجراء عمليات الجمع قبله الوصول لتلك المرحلة، يؤدي لمضاعفة الفاقد من المحصول، خلال مرحلة التداول والتخزين.

وأشارت «زينب»، إلى تبعات تنفيذ عملية قطف ثمار المانجو في الصباح الباكر، حيث أن الندى المنتشر على القشرة الخارجية، يؤدي لرفع معدلات الرطوبة داخل الثمار، ويعزز فرص إصابتها بالأمراض الفطرية بعد التغليف والتداول.

وشددت على ضرورة الاستعانة بالأدوات المخصصة لتنفيذ عملية القطف، مع التأكد من نظافتها وأهمها “مقص الجمع”، لضمان سلامة “ثمار المانجو”، وعدم تعرضها للتلف أو الإصابة بالأمراض، كما حذرت من الآتى:

- الاستعانة بـ”القاطفات” ذات الذراع الطويلة.

- ‏ استخدام السلم الأحادي لجمع الثمار من الفروع المرتفعة.

- ‏هز الفروع لإسقاط الثمار من الفروع المرتفعة.