الجمعة 3 مايو 2024 مـ 01:40 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«موانع الانسلاخ».. وكيفية استخدامها للقضاء على «دودة الحشد»

دودة الحشد
دودة الحشد

قال الدكتور أيمن حمودة، مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة، إن «موانع الانسلاخ»، تعد واحدة من المواد التي يلجأ إليها المزارعين، للحفاظ على محصول الذرة الشامية، ومكافحة بعض الآفات التي تؤثر على جودة المحصول، وأبرزها دودة الحشد الخريفية لتحقيق أكبر قدر من الإبادة المطلوبة.

وأكد «حمودة»، خلال تصريحاته على «قناة مصر الزراعية»، أهمية وضرورة مراعاة تنفيذ معاملات تطهير وتعقيم محصول الذرة الشامية، مشدداً عي تطبيق إجراءات المكافحة، للتصدي لخطورة خلط المركبات الكيميائية الخاصة بدودة الحشد، مع غيرها من المتبقيات الموجودة في آلات الرش المستخدمة، خاصةً مبيدات الحشائش، ما يقلل من فاعليتها ونسب ومعدلات نجاحها المتوقعة.

وشدد مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الآفات، على ضرورة خلط «موانع الانسلاخ» بمجموعة من المركبات، لتحقيق النتيجة المطلوبة، والقضاء على تلك دودة الحشد التي تهدد مزارعي الذرة الشامية بخسائر اقتصادية ضخمة.

وأشار «حمودة»، إلي صدور عدة توصيات تقضي بإيقاف خلط واستخدام المركبات الفسفورية مع «موانع الانسلاخ»، مشددًا على ضرورة الالتزام بالمبيدات الرسمية المعتمدة من قبل وزارة الزراعة، لافتاً إلي أن استخدام موانع الانسلاخ وحدها، لن يحقق النتائج المرجوة، ولن يلحق الضرر المطلوب بتلك الآفة.