الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 01:20 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أصناف وسلالات «الأعلاف الخضراء» لزيادة الإنتاجية.. تفاصيل

الأعلاف الخضراء
الأعلاف الخضراء

قال خبراء، إن الأعلاف الخضراء تعد من أهم المحاصيل الاقتصادية، التي تساهم في تعويض توازن تغذية الإنتاج الحيواني مع الأعلاف لتخفيض التكاليف على صغار ومتوسطي المنتجين، والتوسع في تربية المواشي لإشباع احتياجات المستهلك .

الأعلاف الخضراء مكمل للعلف الجاف

وقال الدكتور مصطفى عبد الجواد، أستاذ الأعلاف الخضراء بمعهد المحاصيل الحقلية ، إن الأعلاف الخضراء هي العمود الفقري لتغذية الحيوان في مصر، والحل الأمثل لتغذيته بجانب الذرة والصويا، فضلاً عن دورها الذي يمتد أثره في توفير الخبز للمستهلك بجانب زيادته لإنتاج الماشية من اللحوم والألبان، نافياً شائعة أن زراعة الأعلاف الخضراء تقلل من إنتاجية محصول القمح كما يعتقد بعض المزارعين .

الأصناف الجديدة من الأعلاف الخضراء

وكشف «عبد الجواد»، عن نجاح معهد المحاصيل الحقلية في استنباط سلالات جديدة للأعلاف الخضراء تزيد الإنتاجية إلى الضعف بنسبة تصل إلى 200%، مشيراً إلى إن متوسط إنتاجية إنتاج محصول البرسيم لا يتخطي 31.1 مليون فدان سنوياً إلا أن الأصناف الجديدة المستنبطة بلغت إنتاجيتها من 70 إلى 80 طن للفدان، لذلك فإن تلك الأصناف تقلل من المساحات المنزرعة للعلف الأخضر وتزيد من الإنتاجية، وبالتالي توفر الأراضي لزراعة المحاصيل الاستراتيجية الأخري مثل القمح أو الذرة والصويا .

ونصح أستاذ الأعلاف الخضراء بمعهد المحاصيل الحقلية، صغار المربين بأهمية زيادة الاعتماد على هذه المحاصيل كبديل آمن وصحي للصويا والذرة بالإضافة إلى تقليص مصاريف الإنفاق ومدخلات الإنتاج الحيواني .

أنواع الأعلاف الخضراء


يذكر ان وزارة الزاعة وفرت بذور الأعلاف الخضراء للزراعة في الأراضي الهشة مثل البانيكام، بنجر العلف، لوبيا العلف، والدخن، خاصة في الأراضي التي لا تصلح لزراعة المحاصيل الاستراتيجية وذلك لتوفير الاحتياجات الغذائية والإنتاجية للماشية .