الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 07:50 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

متى ينخفض سعر البصل في الأسواق؟.. مسئول حكومي يوضح

البصل المصري
البصل المصري

يشهد «البصل» المصري طفرة تصديرية خلال الأعوام الثلاث الماضية، وأحتل المرتبه الرابعة في الأسواق الأوروبية.

وكشف آخر تقرير للحجر الزراعي المصري، عن تصدير 189 ألف طن بصل منذ بداية العام ليحتل المرتبة الرابعة بين الصادرات الزراعية التي سجلت ارتفاعاً قدره 10% وسجلت 2.5 مليون طن منذ بداية العام.

وقال الدكتور أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي المصري، في تصريحات خاصة لموقع «الأرض»، إن هناك عدة عوامل ساهمت في رفع الطلب على البصل المصري في الأسواق الدولية، أهمها ما يتعلق بالجهود المصرية في تعزيز تنافسية الصادرات الزراعية بفتح أسواق جديدة كل عام ووضع منظومة جيدة لتصدير الحاصلات الزراعية عززت سمعتها لدى المستهلك في الأسواق الخارجية.

وأضاف «العطار»، أن أبرز العوامل التي ساهمت في الخارجية هي ما يتعلق بالتغيرات المناخية وما حدث من فيضانات وجفاف في العديد من البلدان حول العالم، فقد خرج أنتاج دولة باكستان من السوق الدولية بسبب الفيضانات التي ضربت البلاد العام الماضي، كما تسبب الجفاف الذي تسبب في خسائر كبيرة للغطاء النباتي في العديد من الدول الأوروبية في ضعف الأنتاج بشكل كبير.

وأكد رئيس الحجر الزراعي، أن تصدير البصل بالفعل هو السبب في أرتفاع سعره في حدود 15 جنيهاً للكيلو، لكن هذا السعر سوف ينخفض الشهر الحالي عقب البدء في جمع عروة شهر مايو، وهي عروة غزيرة الإنتاج، مؤكداً أن السعر سيكون في حدود تسعة جنيهات خلال أيام.

وتنتج مصر ما يقرب من 3.5 مليون طن سنويا على مساحة تصل إلى 250 الف فدان، وتأتي في المرتبه الرابعة بعد الهند والصين والولايات المتحدة من حيث الأنتاج ويعتبر السوق الخليجي والأوروبي أهم الأسواق التي يصلها البصل المصري وفقاً لبيانات منظمة الأغذية والزراعة «الفاو».