السبت 20 أبريل 2024 مـ 03:02 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

باحثة مصرية تكتشف مادة لإبادة عنكبوت «الفاكهة والخضر» بدون مبيدات

الباحثة المصرية فى اليابان
الباحثة المصرية فى اليابان

حصلت الباحثة المصرية الدكتورة فاتن عبد السلام، ابنة مدينة المنصورة، على جائزة التميز بأفضل رسالة دكتوراة من جامعة طوكيو، عقب ابتكارها سائل جديد قد يساهم فى القضاء على الأمراض، حيث يمكنه شل الآفات الزراعية عبر التلاعب فى جهازها العصبى.


وقالت «فاتن»، فى تصريحات تليفزيونية، إنها تعمل على تطبيقات الهندسة الوراثية والميكوربيولوجي، ومنها تقنية الـ«الأر إن إية أي»، مشيرًة إلى أنها من خلال الخريطة الجينية للأفة تمكنت من تحديد الجينات المسئولة عن الجهاز العصبى، وإصابة هذه الأفة بالشلل بدون استخدام أى كيماويات أو مبيدات،ولكن من خلال سائل ابتكرته عبر تلك التقنية.


وأوضحت الباحثة، أن النقطة الأكثر أهمية فى بحثها، هي إجرائها تجارب مختلفة باستخدام تقنية الـ«الأر إن إية أي» مرة، وأخرى باعتماد الكيماويات والمبيدات مع الافة، حيث وجدت أن السائل المبتكر أكثر فاعلية عن الكيماويات بمراحل كبيرة، منوهًا بأن هذه النتائج ربما تغلق الباب على اسنتخدام المبيدات نهائيًا فى المستقبل.


وأشارت إلى أن بحثها نشر فى مجلة «كيو - إن»، وكذلك عبر منصات جامعة طوكيو اليابانية، ما أهلها إلى الحصول على الجائزة، لافتًة إلى أنه ما زال لديها 3 أبحاث نتائجها جاهزة، وأنها فى طريقها إلى النشر.

وذكرت «فاتن»، أن «الآفة» التى أجرت عليها تجاربها لنيل درجة الدكتوراة، هي نوع من أنواع العناكب الخطيرة جدًا،وهي ليست منتشرة فى اليابان فقط، إنما فى العالم أجمع، مؤكدًة أن مشكلة هذا النوع من العناكب يصيب أكثر من 1300 نوع نباتى، ومعظها نباتات اقتصادية، والإنسان فى حاجة إليها، والتى أبرزها الخضر والفاكهة.


وشددت الباحثة، على أن تعرض تلك العناكب لنسبة كبيرة ومركزة من المبيدات والكيماويات تعرضنا للخطر، لافتًة إلى أن المشكلة الحقيقة أن دورة حياتها قصيرة جدًا، كما تتكاثر بأعداد كبيرة فى وقت قصير، منوهًة بأن الافراط فى الكيماويات تسبب في إحداث طفرات فى جسدها مقاومة للمبيدات والكيماويات، حتى لو كانت بتركيزات عالية، مما قد يعرض حياة الإنسان والحيوان إلى خطر كبير.