الخميس 28 مارس 2024 مـ 04:30 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الزراعة» توضح حلول لمشكلات مزارعي محصول الذرة

محصول الذرة
محصول الذرة

قال الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن هناك بعض مزارعي الذرة يشتكون من تغير لون أوراق الذرة، خاصةً حديثة الزراعة.

وأضاف «فهيم»، في بيان اليوم، أن هذه الأعراض تنتج بسبب نقص فى الفسفور فى توقيتات غير اعتيادية على الذرة وهو من تداعيات انخفاض الحرارة ليلاً.


أسباب تغير لون أوراق الذرة


وأشار رئيس المركز، إلي أن اللون الأحمر يرجع إلى وجود الأنثوسيانين، وهو صبغة غير قابلة للذوبان في الماء، ونتيجة للظروف المناخية الباردة والتذبذب فى الحرارة بين النهار والليل يحدث تحطم السكريات فى العصارة الخلوية في وجود ضوء ساطع ونقص مستوى بعض المواد العناصر مثل «الفوسفات» بالورقة.


أضرار نقص الفسفور


وأوضح «فهيم»، أن نقص الفسفور، يؤدي إلى ضعف نمو النبات في الفترة الأولى، وتكون الذرة أكثر عرضة لمهاجمة الآفات، خاصةً دودة الحشد وغيرها، لذلك من الضروري العمل علي الحفاظ علي نسبة الفسفور في بالنبات وذلك من خلال الخطوات التالية:


1- تقليل أو وقف التسميد الآزوتي مؤقتاً هذه الفترة مع عدم تقليل كميات مياه الري.


2- العناية بإضافة الفسفور ويكون فى صورة متاحة للنبات، ويقصد به التسميد بعالي الفسفور "الماب" (أحادي فوسفات الأمونيوم ) بمعدل 1.5 - 2 كجم رشاً ويمكن اضافة بعض محفزات النمو مثل الطحالب والسيتوكينين معاه.


3- إضافة حامض الفسفوريك مع أقرب رية بمعدل من 8- 10 لتر للفدان.